الخميس 30 مايو 2024 مـ 10:29 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فوائد ستصدمك لتربية القطط الأليفة بالمنزل.. تعرف عليها

يرغب العديد فى اقتناء قطة بالمنزل، وذلك لأن تربية الحيوانات الاليفة يساعد على كسر الروتين اليومي، والتخلُّص من ضغوطات الحياة.

وتوصلت دراسة أمريكية، إلى أن مُستوى التفاعل الاجتماعي المنخفض لدى المصابين بالتوحد يتحسّن بشكل ملحوظ عند وجود حيوانات أليفة بشكلٍ عام حولهم، والقطط بشكل خاص.


ولذلك يستعرض موقع "الأرض" الفوائد الصحية للقطط الأليفة في المنازل ونقدمها على النحو التالي:

1- تنشيط العضلات والعظام

تموء القطط على موجات تردد تتراوح بين 20 و140 هيرتز، وهي ترددات لها آثار شفائية. ومن المعروف أن العظام تشفى بشكل مثالي عند الترددات 25 و50 هيرتز وكذلك 100 و200 هيترتز. الأمر نفسه ينطبق على العضلات والأربطة، وتحديداً الملتهبة والمنتفخة.

2- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يمكن للقطط أن تُساعد على تحسين صحة قلبك ونبضك وضغط دمك عبر تقليل التوتر، وهو ما ليس متوفراً لمُقتني الكلاب، إذ أثبتت دراسة في جامعة مينيسوتا الأميركية أن مقتني القطط أقل عرضة بنسبة 30% للإصابة بأمراض القلب والذبحات الصدرية والأزمات القلبية بصورة مفاجئة.

3- تقوية الجهاز المناعي

يحسن اقتناء القطط التواصل الاجتماعي، ويُقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، وبالطبع يدفعك للضحك والابتسام أكثر مِمن لا يقتنون قطة، ما يساعد على تحسين المناعة، وإذا كُنت غير سعيد، فإن القطط تشعر بذلك، فتُقبل إليك لتهدئتك، وتلعب معك للترويح عن حزنك.

4- تجنب أمراض الجهاز التنفسي والحساسية

أثبتت دراسة نُشرت في دورية علمية عن أمراض الصدر والحساسية أن الأطفال الذين تربوا مع قطط، تقل احتمالية إصابتهم بالربو والتهاب الشعب الهوائية، إضافة إلى ذلك فإن الأطفال الذين يقضون جزءاً كبيراً من طفولتهم في مراعاة الحيوانات الأليفة، يكونون أكثر قدرة على التعاطف وإظهار المشاعر الإيجابية تجاه الآخرين.

5- تقليل حدة التوتر والأرق

عندما تأتى القطة لمداعبتك، او جاءت إليك لترتاح قليلاً على صدرك، أو لامست رجلك بجسدها الصغير، كُل هذا وأكثر يُمكنه أن يُساعدك على الاسترخاء وعلى الشعور ببعض الهدوء، وإذا كُنت وحيداً وغير مرتبط، فحتماً سيُشعرك ذلك ببعض الأنس في حياتك.