الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 12:36 صـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية التقليم الشتوي لأشجار التفاح وأهم الإخطاء اللازم تجنبها 

يفيد تقليم الأشجار في التنشيط الحيوي والوظيفي لجميع أفرع وأجزاء الشجرة الحية أو الميته, تتمثل في أزهار وثمار أو جذور مما يحافظ على نمو الأشجار حيث أنه يحسن الإنتاجية, ويستعرض موقع الأرض طريقة تقليم أشجار التفاح وكيفية تجنب الأخطاء أثناء التقليم .


• مراحل تقليم التفاح في فصل الشتاء

يمكن تقليم التفاح في فترة السكون وبعد سقوط الأوراق وهي أفضل فترة لتقليم الأشجار بعد 3 أسابيع من سقوط الأوراق, وذلك قبل تنشيط البراعم وزيادة عددها وقوتها .

التقليم الأول : تقصير الأفرع الجانبية بطول من 90 إلى 120 سم, وفي حالة نمو الفرع الرئيسي يتم تقصيره إلى فرع جانبي وإزالة القمم القصفية .

التقليم الثاني : ترك 3 أفرع جانبية لكل فرع رئيسي, وإزالة بقية الأفرع الغير مرغوب فيها بجانب تقصير الفروع الجانبية إلى أفرع خارجية .


التقليم الثالث : في تلك المرحلة يمكن عدم احتياج إلى تقليم الأفرع الخلفية, نتيجة إزالة الأفرع المصابة والجافة أو الميته .


التقليم الرابع : تقصير الفرع المحوري إلى طول 90 سم قريبا من الأفرع الجانبية مما يسهل فتح قلب الشجرة.


• أخطاء يجب تجنبها عند إجراء التقليم الإثماري في التفاح


1- قص فوق البرعم : يمكن قطع الأفرع أعلى من البرعم, بزاوية حادة للبرعم ونهايته فوق مركز البرعم بـ3 مم كما يتم القص على برعم مناسب وفقا للجهة المرغوب النمو تجاهها .
2- وفي حالة توجيه النمو اتجاه الخارج ينمو خارجيا, وينمو داخليا من الاتجاه الداخلي .
3- عدم تقليم أشجار التفاح سنويا في فصل الشتاء, مما يؤدي إلى ضعف النمو الخضري وزيادة كمية المحصول مع أنخفاض جودة الثمار ثم إنخفاض المحصول تدريجيا .