الخميس 2 مايو 2024 مـ 12:02 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الإسكان ترحب بالقطاع الخاص في إدارة وتشغيل مشروعات المياه

قال الدكتور حسن الفار رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بوزارة الإسكان: « إن الاوروبي ترحب بالشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ وإدارة مشروعات المياه».

وأضاف الفار، خلال فعاليات اليوم الرابع من أسبوع القاهرة للمياه، التي تم تنظيمها من قبل الاتحاد الاوروبي أنه لا مانع من إسناد إدارة وتحصيل مصاريف التشغيل من المستهلكين بشكل مباشر، على أن يكون دور الحكومة رقابيا، وهو ما سيحدث قريبا في بعض محطات التحلية، بشرط أن تكون رسوم تقديم الخدمة للمستهلكين قريبة من الرسوم التي تطبقها الحكومة.

وتحدث رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي عن عقبات الشراكة مع القطاع الخاص في مشروعات المياه، قائلا إن على المستثمر أن يقلل مكسبه من هذه المشروعات وعلى البنوك أيضا تخفيض الفائدة، مشيرا إلى وجود فجوة بين ما تتحمله الحكومة من مصاريف تشغيل مشروعات إنتاج المياه وبين ما تتحصله من المواطنين.

وانطلقت فاعليات النسخة الرابعة من أسبوع القاهرة للمياه، في 24 أكتوبر الجاري تحت عنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص"، بهدف التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية؛ لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات التي تطرأ على العالم. وقد وشهدت الفاعليات هذا العام، مشاركة واسعة من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه، والعلماء والمنظمات والمعاهد الدولية، ومنظمات المجتمع المدني.

موضوعات متعلقة