الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 04:54 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري يتابع تفعيل منظومة شبكة الرصد البيئي لتقييم نوعية المياه بالترع والمصارف

وزير الري أثناء الاجتماع
وزير الري أثناء الاجتماع

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، الخميس، اجتماعًا مع أعضاء «لجنة تفعيل منظومة شبكة الرصد البيئي»، بحضور المهندس محمد صالح، رئيس مصلحة الري، والمهندس محمد عبدالسميع، رئيس هيئة الصرف، لمتابعة أعمال اللجنة وما انتهت إليه من مخرجات، حول إجراءات تفعيل منظومة شبكة الرصد البيئي لتقييم نوعية المياه بالترع والمصارف.

وقال وزير الري، في تصريحات، اليوم، إن أعمال اللجنة تستهدف تحديد نوعية المياه بالترع والمصارف لتحديد كميات مياه الصرف الزراعي التي يُمكن إعادة استخدامها وتحديد نوعيتها بالشكل الذي يسمح باستخدامها في الزراعة، وغيرها من الاستخدامات، خاصة في ظل سياسة الدولة للتوسع في إعادة استخدام المياه للتعامل مع تحدي محدودية الموارد المائية في مصر.

وأضاف «سويلم»، أنه تم استعراض ما قامت به اللجنة من مراجعه لشبكات الرصد الحالية، وتحديد مواقع نقاط الرصد على خريطة لمساعدة متخذي القرار في إتخاذ القرار المناسب بشأن إعادة استخدام المياه.

ووجه، بقيام اللجنة بتحديد المواقع الجديدة التي يمكن إضافتها وخاصة عند محطات خلط مياه المصارف الزراعية مع مياه الترع، مع وضع آلية لتحديد نقاط الرصد المناسبة لضمان مطابقه المياه الناتجة عن عملية الخلط للمعايير المطلوبة .