الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 08:10 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قفزة في أسعار الأسمدة بالأسواق واختفاء الكيماوي

تشهد أسعار الأسمدة الزراعية ارتفاعاً عالمياً, حيث تخطي سعر سماد اليوريا بالأسواق العالمية 550 دولار للطن بما يعادل 8646 جنيه مصري بحسب مصدر حكومي, نتيجة تعرض بعض الشركات إلى خسائر مادية العام الماضي بسبب أزمة فيروس كورونا .

ومن جانبه قال مصدر غير حكومي, إن سعر سماد اليوريا يواجه انفلاتاً في الأسعار تزامناً مع بداية الموسم الشتوي وزيادة احتياجات المزارعين للسماد, كما أكد بعض المزارعين على إختفاء أنواع من شكائر السماد على رأسها " شيكارة أبو قير للأسمدة " بالإضافة إلى تباين أسعار الأسمدة الزراعية في المحافظات .

كما أضاف أحد المزارعين للأرض, إن تكلفة سعر شكارة السماد 500 جنيه في محافظة الفيوم بجانب عدم توافر شكارة سماد أبو قير ولجوء المزارعون للبديل, كما سجلت سعر شكارة السماد بمحافظة سوهاج 600 جنيه, وسعر شكار السماد بمحافظة المنيا 450 جنيه وبمحافظة الدقهلية 470 جنيه, إضافة إلى طلب بعض المزارعين بعدم تعطيش الأسواق والتحكم في السوق السوداء حيث يتوفر بها سعر شكارة اليوريا 400 جنيه مقابل 450 جنيه في الأسواق .

واقترح بعض المزارعين استخدام بدائل للسماد خاصة اليوريا, بإضافة كرتونة خميرة بما يعادل شيكارتان من الكيماوي, بجانب استخدام المغذيات الزراعية أو إضافة السباخ البلدي المخزنة .