الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:07 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل فعلاً يرتبط الشتاء بزيادة الوزن؟! تعرفوا على الحقيقة

عادةً ما يرتبط فصل الشتاء بزيادة الوزن.
ويرجع ذلك إلى عدة اعتقادات خاطئة منها؛
احتياج الجسم لسعرات حرارية أكثر في الطقس البارد لتعينه على الشعور بالدفء، مما يتسبب في الإفراط في تناول الطعام، أو الإكثار من تناول النشويات للتغلب على الشعور بالجوع في فصل الشتاء أو قلة الحركة والرقود تحت الأغطية لتجنب الشعور بالبرد وكذلك قلة تناول الماء ظناً من البعض بقلة الاحتياج للماء في الشتاء أو خوفاً من التردد على الحمام في الليل والشعور بالبرودة.

وللأسف كلها اعتقادات مبعثها فقط الأفكار الموروثة.

والحقيقة العلمية المثبتة أن معدل حرق الدهون في الجسم يزداد في فصل الشتاء لتوليد الحرارة اللازمة لضبط درجة حرارته المنخفضة، وهي إحدي طرق الجسد لحمايته وللتأقلم مع الطقس.

وهناك العديد من الدراسات التي تثبت أن الارتعاش الذي يحدث في الطقس البارد لمدة دقائق قد يعادل ممارسة الرياضة لمدة ساعات، مما يساعد في حرق الدهون.

ويُعَد الطقس البارد هو المحفز الرئيسي للدهون البنية الجيدة التي تمد الجسم بالوقود والطاقة، مقابل تلك البيضاء التي تتراكم وتزيد من أوزاننا.

كما تساهم ممارسة الرياضة في زيادة هذه الدهون البنية التي تساهم في نزول الوزن بزيادة معدل الحرق.

إذاً فإن قلة الحركة هي ما تشعرنا بالبرد في الشتاء بعكس ما يُعْتَقد.

ويُعَد الإفراط في تناول النشويات البسيطة والسكريات هو السبب الحقيقي وراء الشعور بالجوع في جميع الأجواء، وذلك لقدرتهما على رفع مستوى سكر الدم بسرعة، فينطلق هرمون الأنسولين بسرعة أكبر ليحرقه مما يبعث على الشعور بالجوع السريع، ومع تكرار ذلك يحدث ما يسمى بمقاومة الأنسولين التي تسبب زيادة الوزن والسمنة والأمراض المزمنة.

أما عن الماء، فمع انخفاض درجات الحرارة، يصبح الهواء المحيط بأجسامنا جافاً، مما يقلل من رطوبة أجسامنا، الأمر الذي يشكل خطورة على وظائف أجهزتها وجميع خلايانا.
ومع عدم الشعور بالعطش في الشتاء يقل تناولنا للماء مما يسبب الجفاف والخمول والشعور بالإجهاد، ويقلل من معدل الحرق، فضلاً عن احتباس السوائل داخل الجسم، مما
يسبب زيادة الوزن.

وتتحدد كمية السعرات التي يحتاجها الشخص، بناءً على الوزن ومؤشر كتلة الجسم والحالة الصحية والنشاط البدني، ولكنها لا تتحدد بدرجات الحرارة، إذاً فلا داعي للإفراط في الطعام بحجة انخفاض درجات الحرارة.

ومن كل ما سبق، فإن السبب الحقيقي وراء زيادة الوزن في الشتاء يرجع إلى قناعاتنا وأفكارنا المغلوطة التي تولد الرغبة في اتباع كل السلوكيات الخاطئة التى تزيد الوزن.
فلا تنسبوا أخطاءكم لفصل الشتاء.