الأحد 28 أبريل 2024 مـ 05:38 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بديل للشاي والكافيين .. كل ما تريد معرفته عن زراعة زهرة الكاموميل في المشتل

تشتهر زهرة الكاموميل باسم شيح البابوبنج الذ يعد من النباتات الحولية ويتميز برائحته التي تشبه فاكهة التفاح والأناناس, يزرع للاستفادة من أوراقه وثماره الغنية بالعديد من المصادر الغذائية أهمخا الكالسيوم والكربوهيدرات والفيتامينات ومضادات الأكسدة , يستخدم منذ القدم طبياً من ضمن الأعشاب المهدئة للسعال, كما يستعمله البعض بديلاً للشاي الأسود أو الأخضر خاصة للأشخاص الممنوعين من تناول الكفايين, إضافة إلى إن زهرة الكاموميل تدخل في صناعة الصابون ومستحضرات التجميل .

• المناخ المناسب لزراعة الكاموميل

يتحمل نبات الكاموميل إنخفاض درجات الحرارة خاصة في الليل, ولكنه يفضل التعرض لأشعة الشمس لتقليل النمو الزهري .

• التربة المناسبة لزراعة البابونج

تجود زراعته في معظم أنواع الأراضي الزراعية, خاصة الأراضي الطينية الخفيفية أو الصفراء الخفيفة وتكون جيدة الصرف والتهوية, كما يعرف بتحمله للملوحة بنسبة عالية تصل إلى 4000 جزء في المليون .

• موعد زراعة نبات الكاموميل

تبدأ زراعة نبات الكاموميل أو البابونج من منتصف سبتمبر وتستمر حتى منتصف نوفمبر تبعاً للمنطقة المنزرعة وظروف مناخها .

• طريقة التكاثر

يتكاثر نبات البابونج عن طريق البذور .

• أصناف البابونج

تتعدد أصناف زهرة البابونج المنزرعة مثل الحولي، البلدي، الألماني و عين القط .

• طريقة زراعة البابونج بالمشتل

تعد أفضل فترة لزراعة بذور نبات البابونج في الأسابيع الأخيرة من فصل الخريف, تزامناً مع دخول فصل الشتاء وحاجة النبات للري الوفير خاصة في المشاتل الصغيرة, ويمكن زراعته في أرض مشتل ناعمية طميية تخلو من الحشائش بعد إعدادها جيداً من الحرث والتنعيم ثم تقسم إلى الأحواض وتبدأ عملية الري, وبعد امتصاص التربة للري قليلاَ يمكن نثر البذور بعد خلطها بكمية من الرمل الناعم الذي يلتصق بالبذور, كما يجدب تعرض الزراعة في المشتل للتظليل خاصة بعد الإنبات ثم تعرض الشتلات للشمس مباشرة .

• عمليات خدمة نبات البابونج

الري : يتطلب نبات الكاموميل الري على فترات منتظمة تبعاً لكمية امتصاص التربة للمياه, وتبدأ عملية الري على الحامي بعد 4 أيام لتجنب تلف الشعيرات الجذرية, كما يجب تقليل معدلات الري خلال الجمع لتقليل رطوبة التربة وتجنب انتشار الأمراض .

العزيق ِ: يحتاج نبات الكاموميل من 3 إلىة 4 عزقات خلال عملية الزراعة لمنع رطوبة التربة .

التسميد : يحتاج الفدان إلى 20 كجم من السماد البلدي المتحلل, و150 كجم من سوبر فوسفات الكالسيوم اثناء إعداد الأرض للزراعة و150 كجم من السماد الأزوتي مع 50 كجم من سلفات البوتاسيوم تضاف على دفعات .

• حصاد زهرة الكاموميل

لم يقضي البابونج فترة طويلة بالأرض الزراعية, ويستمر قطفه حتى شهر مارس ويبدأ في الجفاف في شهر إبريل, حيث تجمع الأزهار بعد نضجها ويمكن ملاحظة عدم نموها في وقت واحد لذلك يحصد المحصول على دفعات ويفرد في مكان واسع حتي يجف ويغلف في اكياس مناسبة تجهز للتسويق .