الخميس 30 مايو 2024 مـ 10:30 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذير أممي من تهديد خفي يؤثر على قطاع الزراعة والأغذية

حذرت الأمم المتحدة من تهديد عالمي خفي يؤثر بشكل كبير على قطاع الزراعة والأغذية، متمثل في مقاومة مضادات الميكروبات، وذلك بحسب منظمة الأغذية والزراعة "الفاو".

ولمساعدة دول العالم على التصدي لهذا التحدي أعلن المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، شو دونيو، عن خطة جديدة للمنظمة مدتها خمس سنوات، من أجل تلافي الخسائر الاقتصادية التي تتسبب فيها مقاومة مضادات الميكروبات والتي ينعكس أثرها على تراجع إنتاج الثروة الحيوانية، وارتفاع الفقر والجوع وسوء التغذية وخاصة في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل.
وبحسب الفاو، يمكن للبكتيريا والفطريات وغيرها من الميكروبات، عندما تتعرض للمضادات الحيوية وغير ذلك من مضادات الميكروبات أن تصبح مقاومة للعلاجات التي ترمي إلى القضاء عليها أو تحييد مفعولها، وهي تقوم بذلك فعلًا، فتفقد الأدوية فعاليتها وتزيد من اتساع قائمة "الآفات الخارقة" التي لا يمكن السيطرة عليها.
وتشكّل مقاومة مضادات الميكروبات خطرًا على الزراعة بوجه خاص، لأنّ سوء استخدامها أو الإفراط في استخدامها قد يولّدان مقاومة قد تفسد الحيوانات وتدمّر سبل العيش التي تعتمد على هذه الأخيرة، إذ أن قطاع الثروة الحيوانية هو المستخدم الرئيسي لمضادات الميكروبات. وتستخدم مضادات الميكروبات أيضًا في المحاصيل، ولا سيما الأرزّ والطماطم، وفي تربية الأحياء المائية للحيلولة دون وقوع خسائر في الإنتاج.