الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:30 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تشوه ثمار البرتقال وتقلل فرص تسويقه .. تعرف على طرق الوقاية من ظاهرة التشطيب

تصيب ظاهرة التشطيب ثمار البرتقال ويعتبر صنف أبو صرة أكثر عرضة للإصابة بذلك, خاصة الأشجار المنزرعة في المناطق الصحراوية نتيجة حدوث رياح شديدة في فصل الربيع, ويُخطأ بعض في التمييز بينها وبين أمراض أخري وبالتالي يصبح العلاج خاطئ للثمار, ويستعرض موقع الأرض أعراض التشطيب على البرتقال وطرق الوقاية, لتجنب تقليل قيمة البرتقال التسويقية .

أسباب ظاهرة التشطيب على البرتقال

وكشف الدكتور محمد إسماعيل خبير الموالح, عن أسباب تعرض أشجار البرتقال إلى التشطيب نتيجة احتكاك ميكانيكي بالأغصان والفروع بسبب الرياح الشديدة خلال مرحلة العقد ويكون العقد خلالها في حجم الحمصة . حيث يبدو تشوه على ثمار البرتقال وايضاً يحدث في المنطاق الصحراوية نقل للأتربة والرمال مما يؤدي إلى حدوث صنفرة وخدش على قشرة البرتقال .

الفرق بين ظاهرة التشطيب والتربس والصدأ

كما لفت إلى تشابه ظاهرة التشطيب أو التخطيط مع الظواهر الأخري أهمها التربس, وما يفرق بينهما أن إصابة حشرة التربس تحدث خدشة على قشرة ثمار البرتقال مما يخرج زيت من الخلايا يؤدي إلى موت الأنسجة, وما يميز حشرة التربس أنها منظمة وتخدش الثمار في شكل حلقات عند العنق أو عمل حلقات عند الصرة في حالة شدة الإصابة وذلك في مرحلة العقد في فصل الربيع أو قبلها مما يجب مكافحة التربس مبكراً خاصة في المناطق المشهور بها الإصابة بالتربس .

كما توجد أنواع أخري من الأكاروسات يسبب تشوهات لثمار البرتقال يعرف بأكاروس الصدأ, يكون صدأ لونه بني محروق يمتص الثمرة كاملة ثم تسمح للعناكب الحمراء بالتغذية على العصارة من الخارج, كما يشكل أكاروس الصدأ على ثمار الليمون لوناً فضياً, وتعتبر الثمار المرتفعة على الأشجار أكثر عرضة للتشوهات من الرياح .

الوقاية من ظاهرة التشطيب

كما أكد على تحديد ظاهرة التخطيط أوالتشطيب وتأكد المزارع منها دون التخبط في إصابات أخري على ثمار البرتقال يمكن معالجتها من خلال اتباع الآتي :

1- تقوية المجموع الخضري

2- زراعة كازورينا مرتفعة في المناطق الصحراوية ومسافات بين الأشجار لا تزيد عن 100 متر .

3- تجنب زراعة صنف أبو صرة في مناطق مرتفعة ويفضل المناطق المتوسطة .

4- عدم زراعة الأصناف المبكرة والحساسة على أطراف المزرعة ويفضل زراعتها في المناطق المنخفضة لضمان حمايتها من الرياح .