الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 06:52 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الشرقية توصى بمكافحة الصدأ البرتقالى على القمح صنف سدس 14

نظمت مديرية الزراعة بالشرقية ، مدرسة حقلية عن محصول القمح بقرية منشأة مركز فاقوس للتوعية بمكافحة الصدأ على محصول القمح وطرق المساهمة فى الحصول على أعلى إنتاجية.

واستهدفت الندوة عدد من التوصيات والمعاملات التي تتم لمحصول القمح مثل طرق الري ومقاومة الأمراض كالأصداء بأنواعها الأصفر والبرتقالي وأعراض الإصابة بهما وطرق العلاج وعلامات نضج المحصول وتوقيت الحصاد ، كما تم مناقشه أهم التوصيات الفنية للنهوض به .

ومن جانبه أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن المحافظة تقدم كافة الدعم للارتقاء بالزراعة وتخفيف الأعباء على المزارعين لتحقيق أعلى إنتاجية وزيادة الدخل القومى .

وأشار غراب، إلى ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية لحث المزارعين على استخدام أحدث الأساليب العلمية فى الزراعة والري لتحسين وزيادة الإنتاجية فى المحاصيل الزراعية .

جاءت ذلك الندوة الإرشادية بحضور الدكتورة ايمان مصطفى مجاهد بمعهد بحوث القمح ،والدكتور حمدي محمد الهدى العزازي بمعهد بحوث الارشاد الزراعي، والدكتور سعيد ضاحي محمد بالمعمل المركزي للحشائش ،والدكتورة دعاء راغب محمد بمعهد بحوث امراض النبات، والدكتورة داليا عبدالرحمن واكد بمعهد بحوث وقاية النبات ومهندسي الارشاد بإدارة فاقوس الزراعية وعدد من المزارعين .