الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 03:39 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم التوصيات الزراعة لمحصول القمح خلال يناير

أصدر قطاع الإرشاد الزراعي، بيان بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول القمح، مراعاتها خلال يناير الجاري من عام 2023 في الأراضي الجديدة.

توصيات زراعة القمح في الأراضى الجيرية خلال يناير:

الاهتمام بالري وان يكون على فترات متقاربة مع إضافة جرعة السماد الاخيرة في زراعات الميعاد المناسب مع مراعاة عدم الري أثناء هبوب الرياح حتى لا ترقد النباتات.

توصيات زراعة القمح في الأراضي الرملية خلال يناير:

في الأراضي الرملية التي تروى بالرش يراعى الري على فترات متقاربة كل أسبوع مع إضافة جرعة السماد الموصي بها مع الري والانتهاء من إضافة السماد حتى قبل طرد السنابل.

إضافة الجرعة الثانية من العناصر الصغرى بالرش على نباتات القمح في الصباح الباكر او قبل الغروب وذلك قبل طرد السنابل أي بعد شهرين من الزراعة.

أما الحشائش فتقلع باليد في الحقول المزروعة على خطوط أو مصاطب إذا كانت بسيطة وخاصة الزمير حيث يطرد قبل القمح ويسهل تميزه واقتلاعه.

توصيات زراعة القمح في الأراضي القديمة خلال يناير:

في هذا الشهر يراعى الاهتمام بالري وخاصة في فترة حمل السنابل أن يكون الرى على الحامي مع عدم الري أثناء هبوب الرياح حتى لا ترقد النباتات.

يجب الانتهاء من إضافة الجرعة الأخيرة من السماد قبل طرد السنابل وعدم إضافة السماد بعد طرد السنابل.

أما مقاومة الحشائش فتقلع باليد ويسهل ذلك في الحقول المزروعة على خطوط أو مصاطب وخاصة الزمير حيث يتم الطرد فيه قبل سنابل القمح ويسهل تمييزه واقتلاعه.

توصيات زراعة القمح لمكافحة الأمراض الفطرية خلال يناير:

يصاب القمح بعدة أمراض فطرية منها التفحم السائب والبياض الدقيقي، أما أهم الأمراض الفطرية التي يصاب بها نبات القمح فهي أصداء القمح الثلاثة، التي تختلف فيما بينها في نوع الفطر المسبب لكل مرض وموقع وشكل ولون الإصابة على النبات، واسم كل منها تبعا لذلك.

وتختلف الظروف المناخية المناسبة لظهور وانتشار كل مرض منها، والأصداء الثلاثة التي تصيب نبات القمح هي: 1- الصدأ الأصفر (الصدأ المخطط).

2- صدأ الورقة (الصدأ البرتقالي)

3- الصدأ الأسود (صدأ الساق).

مكافحة الأمراض الفطرية في نبات القمح:

أهم طرق مكافحة الأمراض الفطرية في نبات القمح، و أبسطها وأقلها تكلفة وحفاظا على البيئة من التلوث، هي زراعة الأصناف الموصي بها والموزعة عن طريق جهات رسمية موثوق بها، وهي الأصناف المنتجة بمعرفة قسم بحوث القمح والتي تتمتع بدرجة عالية من المقاومة للأمراض الفطرية والتي يقوم القسم بإحلال الجديد منها باستمرار للحفاظ على درجة العالية من المقاومة للأمراض.

أما فيما يتعلق بالمرور الدوري وخاصة في أخر هذا الشهر مهم جدا حتى تكتشف أي إصابة بالصدأ الأصفر حيث تكون الظروف الجوية ملائمة للنموه ويظهر على الورقة على هيئة بثرات تظهر بشكل خطوط طولية متوازية بطول الورقة عند مسحها باليد تترك اثر اصفر على اليد.

وعند التأكد من ذلك يتم رش المنطقة المصابة فورا بالمبيدات الموصي بها مع معرفة أن الأصداء التي تصيب القمح لا تصيب غيره من المحاصيل الأخرى أو الحشائش والتي تصيب المحاصيل الأخرى أو الحشائش لا تصيب القمح. مع الالتزام بكل الاحتياجات اللازمة لإجراء عملية المكافحة الكيماوية.

واخيراً المبيدات المعتمدة لمكافحة الصدأ الأصفر، ضمن توصيات القمح خلال يناير، فانه بمجرد ظهور الإصابة بالصدأ الأصفر يجب سرعة الرش بأحد المبيدات الآتية:

1- سومى ايت 5% مستحلب بمعدل 35%/100سم لتر ماء حسب عمر النبات والفدان يحتاج من 300-400 لتر ماء.

2- بانش 40% مستحلب بمعدل 19 سم3/100 لتر ماء للفدان ويحتاج الفدان من 300-400 لتر ماء.