الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:15 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

النباتات العطرية.. شكل جذاب ورائحة فواحة

النباتات العطرية من أكثر أنواع النباتات التي يرغب الأشخاص في زراعتها بالمنازل؛ لأنها الأكثر جمالاً ورائحة، فهي تعطي شكل مبهج للمكان ورائحة مميزة، كما تمتاز بالبساطة في التعامل معها وزراعتها بشكل سهل داخل المنزل، كما يمكن استخدامها في علاج الكثير من الأمراض.


اولا: أهميتها


يوجد الكثير من الفوائد التي يمكن اكتسابها عند زراعة تلك النباتات في المنزل، بعد ذلك يمكن بيع تلك النباتات بأسعار مرتفعة، وبالتحديد عند توفير مساحات كبيرة لزراعتها.

ويمكن تنفيذ هذا المشروع للربح من خلاله، كما يمكن استخدام تلك النباتات لاستخراج الزيوت العطرية وبيعها بأسعار عالية أو يمكن طحنها واستخدامها في الطعام على هيئة بهارات.

ثانيا: أنواعها


يوجد الكثير من أنواع النباتات العطرية مثل: الريحان والنعناع والزعتر والخروع، واليانسون والبابونج والكركديه.

يمكن استخدام تلك النباتات في صناعة الكريمات والزيوت، كما يتم استخدام بعضها في تحضير الطعام والمواد الغذائية.


ثالثا: النباتات العطرية التي يتم زراعتها في المنزل وهي:

1. نبات النعناع

لا يوجد شخص لا يعشق نبات النعناع حيث يتم استخدام هذا النبات في عدة استخدامات، هذا لأن النعناع يتمتع بنكهة مميزة ورائحة منعشة، لذلك يتم استخدامه في العديد من مستحضرات التجميلية والطبية.

كما يمكن استخدام النعناع في علاج اضطرابات المعدة ونزلات البرد وفي تهدئة الأعصاب.

كما يمكن استخدام هذا النبات للحصول على بعض الزيوت العطرية الخاصة بالجسم، كما يتم استخدامه في بعض أنواع معجون الأسنان، ويتم إضافته أيضاً في الحلويات بنكهته المميزة.

يمكن زراعة النعناع في المنزل بكل سهولة، حيث يتم وضع سيقان النعناع في كوب به ماء ثم وضعه أمام أشعة الشمس، على أن يتم تبديل الماء كل يومين على الأكثر حتى تظهر لك بعض البراعم الخاص بالنبات على السيقان.

بعد تلك المرحلة يتم نقل هذه السيقان في أصيص أو وعاء عميق، ثم يتم وضع هذا الأصيص في مكان مناسب معرض لأشعة الشمس ويجب الاهتمام بري هذا النبات ومراقبته جيدا.


2. نبات البقدونس

هذا النبات يعد من النباتات الورقية فهو يحتوي على قيمة غذائية عالية، كما أنه يعطي شكل ميل ورائحة مميزة إن تم زراعته في المنزل، يتم استخدام هذا النبات في إعداد الأطعمة المختلفة بالتحديد في السلطات وخلطات المحشي.

يمكن زراعة نبات البقدونس في المنزل بكل سهولة، حيث يتم نقع نبات البقدونس في المياه الدافئة لمدة تصل إلى يوم تقريبا، ثم يتم غرس تلك البذور في أصيص أو حوض عميق.

ثم يتم ري البقدونس جيدا فهو يحتاج إلى الترطيب الدائم، كما أن هذا النبات ينمو على شكل أوراق تصل إلى 20 سم، يتم قطف هذه الأوراق في الصباح ذلك لزيادة تركيز زيت البقدونس.

3. نبات الزعتر

لا يوجد شخص لا يعرف هذا النبات فهو مميز للغاية، فهو يمتلك رائحة منعشة ومميزة، كما أنه يمتلك العديد من الفوائد لعلاج الكثير من الأمراض الخاصة بالشعب الهوائية، كما يمكن استخدامه في تطهير المعدة.

كما نعلم لا يمكن الاستغناء عن استخدام هذا النبات في تحضير الأطعمة المختلفة، كما يمكن مزجه مع بعض المخبوزات والخلطات.

إن كنت تريد زراعته في منزلك يمكن ذلك بكل سهولة، كل ما عليك هو غرس البذور في أصيص أو وعاء كبير، ويتم ري النبات بالمياه ثم وضعه في أتجاه أشعة الشمس.
يجب معرفة أن هذا النبات لا يحتاج إلى كمية كبيرة، حيث يمكن ري نبات الزعتر مرة واحدة فقط في الأسبوع، فهذا النمو ينمو بشكل أفضل في البيئة والتربة الجافة.


4. نبات الريحان

يعد هذا النباتات من أشهر النباتات العطرية، حيث يتمتع برائحة جميلة وجذابة، كما يمكن زراعة هذا النبات في المنزل بشكل بسيط وغير مكلف نهائياً، كما أنه لا يحتاج إلى الكثير من المتطلبات.

كما يمكن زراعة الريحان في أصيص أو حوض كبير، حيث يتم وضع البذور في مسافة تصل إلى 1 سم في مزيج من التربة والرمل ثم عليك سقيها بالمياه، كما عليك استخدام أكياس بلاستيكية حتى يتم تغطية الأصيص للحفاظ على رطوبة النبات.

لابد عدم تعريض النبات إلى أشعة الشمس المباشرة إلا بعد مرحلة الإنبات، حيث يتم نقل النبات في تلك المرحلة لإتمام عملية النمو، كما يجب مراقبة النبات أول بأول وري النبات بالماء بشكل منتظم حتى لا يجف.

يتم إتباع أسلوب الري بالرش وليس الري بالغمر، بعد رؤية النبات يزداد حجمه يمكن استغلال الريحان في صناعة الزيوت العطرية أو الزيوت الخاصة بالجسم وبعض الكريمات، كما يمكن استخدامه أيضاً في تحضير الطعام.


5. نبات الروزماري

هذا النبات يطلق عليه إكليل الجبل فهو يتميز برائحة مميزة وفوائد عديدة، فهذا النبات يساعد على حماية الجسم من التعرض أو الإصابة بالسرطان.

يمكن استخدام الروزماري في تحضير بعض الأطعمة فهو يتميز بنكهة مختلفة ومميزة، فإن كنت ترغب في زراعته في المنزل يمكن بكل سهولة.

عليك في البداية أن تقوم بغرس بذور النبات في أصيص زرع ثم ري النبات بالمياه، كما عليم وضعه في مكان معرض لأشعة الشمس بشكل غير مباشر.

يجب أن تقوم بوضع أكياس بلاستيك على النبات للحفاظ على درجة الرطوبة الخاصة به، فهذا النبات لا يحتاج إلى الري بشكل منتظم لأنه يمتلك القدرة على التكيف مع التربة الجافة، لذلك كان علينا معرفة طريقة زراعة النباتات العطرية في المنزل والربح منها 2021.

6. نبات الكزبرة

هذا النبات يعد من النباتات الورقية ويحتاجه كل بيت فهو يحتوي على أهمية غذائية كبيرة، كما أنه يمتلك العديد من الدهون المفيدة للجسم.

فهذا النبات يمتلك الكثير من الزيوت العطرية مثل الكافور والليمون والبورنيول وأيضاً الفلبينيين واللينالول، كما يمكن استخدام هذا النبات في تحضير الطعام حيث يتم استخدامه في كل أنواع السلطات.

نبات الكزبرة يمكن زراعته في المنزل بكل سهولة، فهو لا يحتاج إلى مساحات شاسعة، حيث يمكن زراعته في أصيص أو حوض عميق، ثم يتم وضع البذور وري النبات بالمياه ومتابعة نمو النبات بشكل جيد هذا للحفاظ على رطوبته.

ينبت هذا النبات بعد فترة حوالي 10 أيام تقريبا، لكن يكتمل نضجه بعد فترة حوالي 40 يوما ففي تلك الفترة يمكن الحصول على أوراق النبات لقصها.

موضوعات متعلقة