الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 04:39 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تميز النخلة المصابة بسوسة النخيل الحمراء ؟.. خبير مكافحة يجيب

سوسة النخيل الحمراء من الآفات التي تهدد أشجار النخيل وذلك لما ينتج عنها من ضرر، حيث تتغذي السوسة علي جوف النخلة مما يؤدي إلى موتها في حالة الإصابة الشديدة وعدم المكافحة.

الأعراض التي تظهر على النخلة في حالة الإصابة

قال الدكتور محمد كمال، خبير دولي في مكافحة سوسة النخيل رئيس بحوث معهد وقاية النباتات، إن هناك بعض الأعراض التي يمكن من خلال معرفة حالات الإصابة للأشجار.

وأضاف "كمال" في تصريحات خاصة لـ "الأرض" أنه من ضمن الأعراض التي تظهر خروج سائل لزج بني اللون عند فقس البيض وخروج اليرقات الحديثة التي تنخر طريقها إلى داخل الجذع مسببة تلف الألياف (الأوعية الناقلة) وخروج العصارة من هذه الأوعية.

موت الفسائل ويستدل على ذلك من اللون الأبيض

وأشار"كمال"، إلى أن سوسة النخيل تسبب موت الفسائل و يمكن الاستدلال على ذلك من اللون الأبيض الذي يأخذه الجريد الموجود في قلب الفسيلة نتيجة الإصابة.

كما يمكن مشاهدة تجويف الضرر وكمية من الألياف المتهالكة مع العصارة المتعجنة بشكل مميز ذات رائحة كريهة في موقع الإصابة

تصبح النخلة مجوفة الساق

وتابع قائلا انه من الأعراض التي تظهر في حالة إصابة النخلة بالسوسة الحمراء، هي تجوف ساق النخلة حيث يمكن إدخال اليد داخل هذا التجويف) عند اشتداد الإصابة.

كما أنه يمكن نزع الأوراق بسهولة، التي بها أماكن التآكل في القواعد الملتصقة بالشجرة، وقد يكون بها بعض اليرقات بالأوراق.

اختباء الحشرات بين كرانيف النخلة أو على الأماكن المقطوعة بعد التقليم

وأوضح خبير مكافحة سوسة النخيل، إلى أنه يمكن ملاحظة اختفاء الحشرات بين كرانيف النخلة أو على الأماكن المقطوعة بعد التقليم على النخلة المصابة.

بالإضافة إلى وجود العذارى في شرانق في قواعد الجريد من الداخل محاطة باللي، وأماكن الإصابات القديمة وأحيانا تحت الاشجار في المناطق المظللة صيفاً.