الإثنين 20 مايو 2024 مـ 09:55 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الزراعة” تنظم دورة تدريبية حول رعاية نخيل البلح

نظم المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، دورة تدريبية حول حول رعاية نخيل البلح والعمليات الرئيسية البستانية له.

وقال الدكتور عز الدين جادالله، مدير المعمل، ان ذلك يأتي تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبتوجيهات الدكتور محمد سليمان، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، في إطار التنسيق والتعاون بين المنظمة والوزارة.


ومن المقرر ان تستمر فعاليات الدورة والتي تم افتتاحها امس الاحد، حتى الخميس المقبل، حيث تستهدف المهتمين بالنخيل لتعريفهم بالأساليب الحديثة في انشاء بساتين النخيل وإدارة محصوله للحصول على اعلى جودة ممكنة.

واشار جاد الله ان الدورة تشمل عددا من المحاور، على رأسها: التوزيع الجغرافي لأصناف النخيل العربية ومقاومة تأثير التغيرات المناخية من خلال أشجار النخيل ودور التمور في توفير الامن الغذائي لشعب مصر، للاستفادة من ذلك في زراعة الأصناف المناسبة لكل منطقة جغرافية، فضلا عن التعرف على مشاكل هذه الأصناف في الموطن الأصلي لها وطرح عدد من الحلول التي تم التوصل لها من خلال تجارب ومجهودات الخبراء في المعمل على مدار السنوات السابقة. وطرق الري والتسميد المتطورة والاستفادة من منتجات النخلة الأخرى غير التمرية.

واضاف ان الدورة تركز ايضا على طرق الجمع ومعاملات ما بعد الحصاد للحصول على جودة تسمح بالتوسع في الأسواق المحلية وغزو الأسواق العالمية بمواصفات مميزة قادرة على المنافسة في الأسواق الدولية.