السبت 20 أبريل 2024 مـ 07:21 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

للمبتدئين.. أفضل سلالات الأرانب للتربية والتجارة

يرغب العديد فى تربية الأرانب بغرض البيع والربح الوفير، وذلك لأن مشاريع تربية الأرانب تتميز بكثرة وجودة إنتاجها، ولكن يتوقف نجاح هذه المشاريع على نوع وسلالة الارنب الذى يتم تربيته، لذلك يقدم موقع "الأرض" للراغبين فى تربية الأرانب، أفضل السلالات التى تتميز بكثرة إنتاجها ومدى جودته، وذلك من خلال الأتى:

أفضل سلالات الأرانب التى تصلح للتربية

أرانب البوسكات

تعد أرانب البوسكات هي واحدة من السلالات التي تصلح للتربية لأنها مناسبة للبيع والتجارة والربح، فهى تتميز بالبياض الناصع، وتتراوح أوزانها ما بين 4.5 كيلوجرام و6.5 كيلوجرام عند البلوغ، كما أن الأنثى في أرانب البوسكات تلد من 4 إلى 6 مرات في العام، وفي المرة الواحدة تقوم بإنجاب من 6 إلى 8 أرانب، ولهذا فيزداد الطلب على أرانب البوسكات.


أرانب الكاليفورنيا

يتميز هذا النوع من الأرانب ببياض جسمها ولكن كل من الأنف والأذنين والذيل ولأرجل حيث تتميز باللون الأسود، وتصل أوزان تلك الأرانب عند البلوغ إلى حوالي 4.5 كيلوجرام، بالإضافة إلى أنه تنجب أنثى الأرنب حوالي 48 صغير في العام الواحد، لذلك تعد من أهم وأفضل أنواع الأرانب للتربية والبيع، والتي لها الأهمية في عملية التهجين مع الأنواع المختلفة الأخرى مثل النيوزيلندي الأبيض، وبالتالي انتاج السلالات الجيدة ذات اللحوم الجيدة.


أرانب النيوزلندية البيضاء

يبدأ العديد من بادئى مشاريع تربية الارانب باختيار الأرنب النيوزيلندي الأبيض، لأنه يعد من أفضل أنواع الأرانب للتربية والبيع حيث يتميز بسرعة النمو.
كما أن هذه الأنواع من الأرانب تتميز بجودة اللحوم، ما أنه تقوم الأمهات بانتاج عدد كبير من الأطفال في العام حيث تقوم كل ام بولادة ما يصل إلى 50 أرنب صغير في العام الواحد.


أرانب البابيون

تعد هذه السلالة من أفضل أنواع الأرانب للتربية، فقد تلد الأم من هذه سلالة ما يتراوح بين 6 و8 من الصغار في الحمل الواحد، كما أنها تحمل من 4 إلى 5 مرات في العام الواحد.


أرانب الشنشلا

تعتبر أيضا من أفضل أنواع الأرانب للتربية والبيع وتعرف بأرانب الجاينت فلاندر، وهي تتميز بضخامة الحجم، وتصل أوزانها إلى حوالي 12 كيلوجرام، وتعتبر هي أكثر الأنواع التي تتحمل الظروف البيئية الصعبة، كما أنه تنجب الأنثى في المرة الواحدة ما بين 7 و8 من الأرانب الصغار، كما أنها تحمل حوالي 5 مرات في السنة الواحدة.