الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 10:44 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

تعرف على أسباب وأعراض مرض الورم المخاطي في الأرانب وطرق العلاج

هناك العديد من الأرانب المعرضة للإصابة بمرض الورم المخاطي، هو من الأمراض التي تؤثر على الأرانب وصحتها، وتعد تربية الأرانب معرضة للعديد من المخاطر

أعراض وأسباب الإصابة بمرض الورم المخاطي

ويستعرض موقع "الأرض" الأعراض والاسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الورم المخاطي في الأرانب، ومعرفة طرق الوقاية التي يجب إتباعها عند الإصابة بورم التورم المخاطي، وطرق علاج الأرانب.

أنواع مرض الورم المخاطي في الأرانب

وينتشر مرض الورم المخاطي في الأرانب عن طريق الاتصال المباشر والغير مباشر، وهناك سلالتين من المرض التي تصيب الأرانب من المرض المخاطي وهما " RVHD1" الناتجة عن الأعلاف الملوثة والتب انتشرت لأول مرة في المملكة المتحدة منذ الثمانينيات و RVHD2 المكتشف مؤخراً وفي الأرانب غير المحصنة يكون الأمر قاتلا وأحيانا لا توجد علامات تحذير بينما في الأرانب التي نجت في الأيام القليلة الأولى بعد الإصابة غالباً ما يلااحظ الإسهال بالدم.

أعراض الإصابة بالورم المخاطي

العلامة الأولى للمرض هي تلف مقلة العين. تظهر أعراض التهاب الملتحمة ، وبعد ذلك يظهر سائل حليبي من العين. تلتهب عيون الأرانب وتتورم.
حركة بطيئة. يصبح الحيوان غير متحرك وغير نشط ، وتصبح أفعاله أكثر تثبيطًا.
الحرارة. مع الورم المخاطي ، قد ترتفع درجة حرارة الجسم إلى 42 درجة. الشعور بالأرنب يعطي الانطباع بأن جسده يحترق.
تظهر نتوءات الورم على الأذنين والأعضاء الأخرى. تلتهب الشفاه والأنف والجفون والأعضاء التناسلية.

كيفية انتقال العدوى بالورم المخاطي

ينتقل مرض الورم المخاطي في الأرانب عن طريق الحشرات الماصة للدم:

البعوض.
البعوض.
يطير.
البراغيش.
القراد.
قمل.
البراغيث.

علاج الورم المخاطي

يجب أن يكون كل مربي الأرناب قادرا على التعرف على الورم المخاطي في الأرانب وبدء العلاج في المنزل. المساعدة الفورية عند ظهور أول بادرة للمرض ستساعد في شفاء المرضى ومنع انتشار الوباء.