السبت 27 أبريل 2024 مـ 04:25 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

”الزراعة” تختتم فعاليات المؤتمر الثالث للإدارة الحديثة للتناسليات فى الأبقار والجاموس

اختتمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في معهد بحوث التناسليات الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية، فعاليات المؤتمر الثالث للإدارة الحديثة للتناسليات فى الأبقار والجاموس، بالتعاون مع جامعة سيفا للتناسليات بعقد المؤتمر الثالث للإدارة الحديثة لتناسليات الحيوان تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واشراف الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وقال الدكتور مصطفى سعيد فاضل مدير المعهد، ان المؤتمر شارك فيه مايقرب من 50 طبيب بيطرى من مصر والأردن واليمن، لافتا الى ان المؤتمر تناول عددا من الموضوعات والمناقشات أهمها كيفية الوصول إلى أعلى معدلات عشار فى الأبقار والجاموس خاصة عالية الإدرار ، وكذلك التشخيص المبكر للعشار والمشاكل التناسلية بإستخدام التقنيات الحديثة مثل الموجات فوق الصوتية .
واشار الى انه تم مناقشة الطرق الحديثة والإشتراطات اللازمة لإختيار السائل المنوى للتلقيح الإصطناعى بما يضمن إصلاح العيوب الموجودة فى السلالات المحلية وكذلك زيادة إنتاجها عن طريق التحسين الوراثى المستمر، لافتا الى ان تم على هامش المؤتمر إقامة ورشة عمل عن إستخدام الموجات فوق الصوتية ( الدبلر الملون ) فى تشخيص المشاكل التناسلية فى الأبقار والجاموس وذلك بوحدة الأشعة التشخيصية والمناظير بمعهد بحوث التناسليات الحيوانية .
ومن ناحيتهم أشاد الحضور بالمعلومات القيمة التى حصلوا عليها خلال أيام المؤتمر وكذلك المناقشات والأنشطة والأسئلة التى تم الإجابة عليها من قبل المحاضرين.

واوصى المشاركون بضرورة إختيار البرنامج العلاجى المناسب للأبقار قبل التلقيح حيث يضمن الحصول على أعلى معدلات عشار، فضلا عن إختيار السائل المنوى المناسب للأبقار والجاموس والذى يضمن علاج العيوب الموجودة بها وكذلك زيادة إنتاج اللبن وزيادة معدل التحويل فى اللحوم مما يساهم فى سرعة التحسين الوراثى، كذلك إستخدام التقنيات الحديثة فى التشخيص والفحص التناسلى وخاصة الموجات فوق الصوتية – الدبلر الملون .
كما طلب المشاركون وخاصة من الأردن التدريب فى معهد بحوث التناسليات الحيوانية على إستخدام الموجات فوق الصوتية فى فحص الأبقار والأغنام وقد تم الإتفاق مع إدارة المعهد على إقامة هذه الدورة فور إكتمال عدد مناسب من المتدربين.

يذكر أن هذا المؤتمر فى دورته الثالثة يأتى ضمن إتفاقية بين معهد بحوث التناسليات الحيوانية وجامعة سيفا للتناسليات الحيوانية والذى يهدف إلى نقل التقنيات الحديثة فى مجال التناسليات الحيوانية والتحسين الوراثى إلى شباب الأطباء البيطريين من مصر والدول العربية المحيطة .