الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:08 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رغم رفض أكثر من 8 آلاف طن موالح في ميناء ”نوفا”

نجاح دخول 97 حاوية برتقال مصري إلى روسيا

نجحت 97 حاوية موالح (برتقال عصير وبسرة)، إلى الأراضي الروسية خلال الأسبوع الماضي، الذي ظهرت فيه مشكلة رفض صادرات 5 شركات مصرية، لسبب حددته هيئة حماية المستهلك بزيادة نسبة متبقيات مطهر فطري يعرف باسم "إيمازليل".

وقال مصدرون مصريون في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إنه على الرغم من صدور قرار حظر ضد حاصلات 5 شركات مصرية، يتوالى الإفراج عن حاويات لشركات عديدة، محملة بالموالح يوميا، في ظل جهود مصرية متواصلة مع الجهات المناظرة الروسية لحل الأزمة.

وكانت روسيا قد بدأت الحظر في وقت سابق من شهر يناير الماضي، على موالح شركتين تركيتين، ثم 4 شركات، ثم نفذت حظرا كاملا على تركيا، ضد الرمان والموالح (برتقال وجريب فروت وليمون)، ثم حظرت الحاصلات ذاتها من إيران، ونفذت قرار الحظر على موالح 5 شركات مصرية حتى الآن، على الرغم من وجود مادة "إيمازليل" في تشريعاتها المرفقة بالملف الفني للحجر الزراعي في الدولتين.

وأضاف المصدرون أن الجريب فروت المصري لم يكن يجد منفذا إلى السوق الروسية، في ظل دخول الجريب فروت التركي، وذلك بسبب انخفاض سعر الأخير، ما يعني عدم قدرة المصري على منافسته السعرية سابقا.

وأوضح المصدرون المصريون في تصريحهم لموقع "الأرض"، أن منع دخول الجريب فروت التركي إلى روسيا، تسبب في افتتاح سوقها إلى المصري المرغوب لدى المستهلك الروسي.

وأشار المصدّرون إلى مخاوفهم الشديدة من تطور المشكلة في روسيا، لتطبيق حظر شامل على الموالح المصرية، كما فعلت مع تركيا، ما يتسبب في فشل الموسم التصديري المصري.

وتتربع روسيا على عرش قائمة الدول التي تستورد الموالح المصرية، برصيد بلغ في الأشهر التسعة الأولى فقط الأولى من موسم 2021، نحو 238.5 ألف طن، مقابل نحو 112 ألف طن صدرتها تركيا إلى روسيا في الموسم ذاته.

ووفقا لتقرير مكتب الشؤون الزراعية الأمريكية، فإن المنافسيْن لمصر في مجال تصدير الموالح إلى روسيا، هما: تركيا، وجنوب إفريقيا، وفي السوق السعودية تنافس مصر كل من جنوب إفريقيا، وإسبانيا ولبنان.

وصدّرت مصر من البرتقال الطازج إلى السوق السعودية خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2021، نحو 245.5 ألف طن، مقابل نحو 61.7 ألف طن لجنوب إفريقيا، ونحو 10.7 ألف طن لإسبانيا، ونحو 8380 طنا للبنان.

أكبر 10 أسواق لتصدير الموالح المصرية

ووفقا لتقرير الزراعة الأمريكي، تصل صادرات الموالح المصرية إلى 10 أسواق عالمية، وتضمن التقرير حجم هذه الصادرات خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2021، وهي: السعودية (بنحو 245.5 ألف طن)، روسيا (بنحو 238.5 ألف طن)، الاتحاد الأوروبي (بنحو 258 ألف طن)، الهند (بنحو 107 آلاف طن)، الصين (بنحو 86 ألف طن)، المملكة المتحدة (بنحو 64 ألف طن)، أوكرانيا (بنحو 48 ألف طن)، الإمارات (بنحو 49.5 ألف طن)، وعُمان (بنحو 35 ألف طن).

وعلى أثر الضربة التي تلقتها تركيا بحظر دخول صادراتها من الموالح والرمان والجريب فروت إلى روسيا، سارعت لعقد اتفاقية تبادل تجاري حر مع أوكرانيا، ما يعني إغراق السوق الأوكرانية بموالح تركية منخفضة السعر عن المصرية، وذلك لانخفاض تكلفة النقل البري بين تركيا وأوكرانيا.

موضوعات متعلقة