الإثنين 6 مايو 2024 مـ 10:20 صـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة» تشارك في التجارب السريرية لأنتاج أول لقاح مصري

قال الدكتور محمد سعد، مدير معهد البحوث والأمثال واللقاحات البيطرية، إن لقاح إيجي فاكس نتاج للجهود المصرية من مختلف القطاعات العامة والخاصة منذ انتشار جائحة كورونا، حيث هناك هدف مباشر للدولة المصرية من أجل إنتاج أول لقاح مصري مضاد لفيروس كورونا.

واضاف محمد سعد، في تصريحات صحفية على هامش فعاليات المؤتمر الصحفي للإعلان عن بدء التجارب السريرية للقاح المصري إيجي فاكس، أن هناك دعم من القيادة السياسية لتوطين وصناعة اللقاحات داخل مصر نظرا لما تمتلكه مصر من قاعدة تكنولوجية وطبية عالية تعطي مصر أولوية في صناعة اللقاح.

في سياق متصل، قال ممثلي القصر العيني أن مستشفى القصر العيني، اختارت البروتوكول العلاجي ، والمكان المناسب للمتطوعين للتجارب السريرية لسحب العينات لضمان المأمونية علي المتطوعين المشاركين في التجارب السريرية، متابعين خلال كلمتها بفعاليات المؤتمر الصحفي أن القصر العيني جاهز للمشاركة في إجراء التجارب السريرية للقاح المصري للخروج الي النور.

الجدير بالذكر أن المؤتمر حضره كلا من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، والدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور حسام عبدالغفار، الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وهيئة الدواء المصرية وممثلي عدد من الجهات المعنية.

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر الاحتفال بإجراء الدراسة السريرية من الدرجة الأولي ، وللحديث عن اللقاح المصري لمجابهة مخاطر فيروس كورونا المستجد «إيجي فاكس»، وذلك بعد موافقة هيئة الدواء المصرية على الدراسات ما قبل الإكلينيكية الخاصة به، والموافقة على بدء المرحلة الأولى من الدراسات السريرية.