الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:57 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الرى: مصر حريصة علي تنفيذ العديد من المشروعات للتكيف مع متغيرات المناخ

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، تنفيذ مصر العديد من المشروعات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية.

وأشار إلى مشروعات حماية الشواطئ التى تهدف للتكيف مع ظاهرة ارتفاع منسوب سطح البحر، الناتجة عن ذوبان الجليد في العديد من مناطق العالم، لافتا إلى أن تراجع كميات الثلوج على قمم الجبال أصبح ظاهرة يتم رصدها على مدار أعوام متتالية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري، في اجتماع لجنة قادة الائتلاف الدولي للمياه والمناخ، الذي عقد افتراضيا بهدف الاتفاق على خطة عمل الائتلاف ووضع منهجية للتنفيذ خلال الفترة المقبلة، وتحديد دور القادة في رفع الوعى بالترابط بين المياه والمناخ.

ويُعد الائتلاف أحد المبادرات الدولية التى تهدف بشكل رئيسى لتحقيق التكامل بين أجندتى المياه والمناخ، والتعجيل من تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، والمعنى بقطاع المياه، والاهتمام بوضع حلول مستدامة، وتبنى سياسات رشيدة للتعامل مع قضايا المياه والمناخ.

وشارك في الاجتماع، الرئيس المجري يانوش آدير، وبيترى تالاس، أمين عام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، والمبعوث الهولندى رفيع المستوى للمياه، ووزراء وكبار مسئولى المياه في دول المغرب وطاجيكستان وتوجو وناميبيا، ورئيس منظمة الشراكة العالمية للمياه، ومدير السياسات بالبنك الدولي، وممثلي عدد من شركات القطاع الخاص.

ويعد هذا الاجتماع الثانى لقادة الائتلاف الدولى للمياه والمناخ، حيث عقد الاجتماع الأول على هامش مؤتمر "كوكب بودابست للتنمية المستدامة" في دولة المجر في ديسمبر الماضى.

ويعمل الائتلاف تحت قيادة عدد كبير من المنظمات الأممية المعنية، ومنها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والتى تُعد من أهم مؤسسى هذا الإئتلاف.ط