السبت 20 أبريل 2024 مـ 08:43 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نصائح هامة لتجنب العطش خلال صيام رمضان

يعانى الكثيرين خلال صيام شهر رمضان الكريم، من الشعور بالعطش الشديد، وياتى ذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة، كما أن نوعية الطعام الذى يتناوله الفرد له تأثير كبير على إحساس الفرد بالعطش، لذلك يستعرض موقع الأرض، عدد من النصائح لتجنب الشعور بالعطش وذلك من خلال الاتى:

نصائح غذائية لتجنب الشعور بالعطش في الصيام

- يجب أعداد وجبه السحور جيدا من حيث النوعية والتوازن في العناصر الغذائية,فيعتبر طبق الفول المدمس من الأطباق الرئيسة فى وجبة السحور,ولذلك يفضل تحضيره بطريقة بسيطة بالزيت والليمون وملح قليل وكمون ويفضل التخلص من القشرة الخارجيه منه او ضربه في الخلاط وذلك لتجنب عسر الهضم ومتاعب القولون التي قد تنتج عن تناوله .
- ‏ضرورة احتواء وجبة السحور علي مصادر للكالسيوم كاللبن الرايب أو الزبادي أو الجبن الأبيض قليل الملح والبعد تماما عن أنواع الجبن عالي الملح والدهون كالجبن الرومي والشيدر والركفورد.


- ‏يجب البعد عن اللحوم المصنعة والحلاوة الطحينية والمربي والاطعمة المقلية والمخللات وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين كالشاي والقهوة لما لها من تأثير مدر للبول وبالتالي يؤدي الى خروج الماء من خلايا الجسم وادرار البول وبالتالي الشعور بالعطش.


- يجب الحرص على تناول مصادر عاليه من البوتاسيوم لانها تقلل محتوي الصوديوم في الجسم وتؤدي الي عدم الشعور بالعطش كالكنتلوب والموز والمشمش والبرتقال والبطاطا والتمر.


- ‏يفضل تناول البطاطس المسلوقه في وجبة السحور لانها تساعد على تخليص الجسم من الأملاح وتنظم عملية الهضم لانها عالية في محتواها من الألياف .


- ‏ يفضل تناول الخضروات والأغذية الغنية بالألياف والماء كالبطيخ والشمام والخيار والخس.