الجمعة 3 مايو 2024 مـ 11:10 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الصحة العالمية» توجه نصائح مهمة وعاجلة للصائمين

أصدّرت منظمة الصحة العالمية، عددًا من الإرشادات المُتعلقة بصيام شهر رمضان، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في العالم.

ويأتي رمضان هذا العام في أيام حارة، ويمتد الصيام لساعات طويلة، حيث تصل مدة الصيام في المتوسط إلى 16 ساعة يوميًا، ودعا المكتب الإقليمي للمنظمة في منطقة الشرق الأوسط، إلى اتباع التعليمات التالية:-

– الحرص على شُرب كمية كبيرة من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالمياه، والإكثار من شرب المياه بين وجبتي الإفطار والسحور.

– شُرب السوائل لتعويض ما يفقده الجسم أثناء ساعات النهار (ما لا يقل عن 10 أكواب)؛ كون مُعدّلات تعرُق الجسم مع ارتفاع درجات الحرارة المرتفعة تزيد.

– ضرورة تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل «القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية»؛ كون الكافيين قد يُسبّب كثرة التبول؛ مما قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

– التواجد في مكان مُظلل وجيد التهوية خلال ساعات الظهيرة، وتجنب التعرض لأشعة الشمس.

– تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة لتعويض مستويات الطاقة؛ حيث يُعتبر الإفطار على ثلاث تمرات من الطرق التقليدية والصحية لبدء وجبة الإفطار؛ لأن التمر غني بالألياف.

– يجب تناول الكثير من الخضراوات في وجبة الإفطار لتزود الجسم بالفيتامينات والمغذيات، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة التي تزود الجسم بالطاقة والألياف.

– تناول اللحوم الخالية من الدهون والدجاج بدون جلد والأسماك، سواء كانت مشوية أو مُعدة في الفرن للحصول على حصة جيدة من البروتين.

– تجنب الأطعمة المقلية أو المُصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر.