الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 10:14 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

١٢٠ الف جنية صافي أرباح في السنة الأولى.. دراسة لمشروع انتاج السماد العضوي

يهدف هذا المشروع إلى تصنيع انتاج السماد العضوي من مخلفات النخيل بتقنيات غير معقدة في الإنتاج لكن مع استخدام أحدث المعايير العالمية في منع وعدم التلوث وخفض التكلفة الانتاجية والحصول على منتجات بأسعار مناسبه.

فكرة المشروع

يعتبر نخيل البلح مصدرا للعديد من المواد الخام اللازمة لبعض الصناعات والمشروعات القائمة علي منتجات النخيل وقد أدي ذلك إلي محاولة للتطوير التكنولوجي لبعض هذه الصناعات ومن بينها صناعة بدائل السماد العضوي، وتعتبر صناعة السماد العضوي من الصناعات البسيطة التى يمكن أن تقام في المجتمعات الريفية والبدوية حيث تتوافر زراعة النخيل و المعدات الزراعية.

هدف المشروع

يهدف المشروع إلى تصنيع انتاج السماد العضوي من مخلفات النخيل وذلك باستخدام تقنيات غير معقدة في الإنتاج، ولكن مع استخدام أحدث المعايير العلمية في منع التلوث بجانب خفض التكلفة الانتاجية و الحصول على منتجات بأسعار مناسبة.

منتجات المشروع

سوف ينتج المشروع أكياس زنة ٢٥ كجم من السماد العضوي.
الآلات والمعدات
جرار زراعي و مقطورة جرار زراعي، بجانب مفرمة لجريد النخل و آلة لتقليب الكمرات.

الخامات اللازمة.

جريد النخيل، و طفلة خالية من الملوحة، مياه للرش خالية من الملوحة منشط و بادي بكتيري، سماد نيتروجين، سماد سوبر فوسفات، أكياس سعة ٢٥ كجم.

دراسة السوق

أشارت الدراسة إلى أن دورة المستهلكين الشرائية بالنسبة للمنتج المعروض جيدة، حيث أن منتج السماد العضوي يكثر الطلب عليه، كما أن العميل يقوم بالبيع جملة لعدد كبير من العملاء بعدد كبير من المحافظات، وهو ما يجعل لدى المستهلكين قدرة كبيرة على شراء المنتج المعروض دون وجود أي معوقات تسويقية أو بيعه.

الدراسة المالية للمشروع.

1. العمالة المطلوبة : ٩
2. الاستثمارات الكلية للمشروع: ٥٤٠ ألف جنيه.
3. متوسط حجم القرض: ٣٦٧الف جنبه
4. الأرباح في السنة الأولى مليون و ٣٥٢الف جنية ، وفي السنة الخامسة مليون و ٩٠٠ الف جنيه
5.صافي الأرباح: السنة الأولى ١٢٠ الف جنية، وفى السنة الخامسة مليون جنيه.