الخميس 18 أبريل 2024 مـ 11:28 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عضو شعبة بيض المائدة يحذر من انهيار تجارة البيض: خسائرنا فادحة


أكد أحمد نبيل، عضو شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام للدواجن، تكبد المربيين والمنتجين خسائر فادحة، خاصة فى ظل ارتفاع الأسعار وخاصة الاعلاف، مشيراً إلى ان خسائر طبق البيض "الأبيض" وصلت حوالى ١٦ جنيها، و١٢ جنيه بالنسبة لطبق البيض الاحمر، متوقعا وصول طبق البيض إلى 70 جنيهاً، واذا حدث ذلك سيعزف المستهلكين عن الشراء، الأمر الذي سيوقف حركة البيع والشراء.

واوضح نبيل فى تصريح خاص لموقع الأرض، أن سعر البيض الأبيض للطبق الواحد يخرج من المزارع بسعر 47 بعد تكلفة وصلت 63 جنيها، بينما يخرج طبق البيض الاحمر بسعر 53 جنيها، بعد تكلفة وصلت 65 جنيها.

وكشف عضو شعبة بيض المائدة، أن أسباب ارتفاع سعر البيض يرجع إلى زيادة أسعار الاعلاف، كفول الصويا والذرة، حيث وصل سعر طن الذرة الصفرة إلى 8300 جنيها ، كما أن هناك وسائل أخرى بجانب الأعلاف كالكهرباء والمياه، والعمالة وغيرهم.

وتابع نبيل أن هذه الخسائر جاءت منذ أزمة كورونا ثم زادت بعد حرب روسيا واوكرانيا، ونتج عن هذه الخسائر خروج جميع المنتجبن الصغار وعدد كبير من الشريحة المتوسطة، مؤكداً أن السوق اعتمد فقط على المنتجين الكبار ، ولفت إلى أن هناك من 3-4 شركات استحوذت على السوق المحلى فى الوقت الحالى.

ولفت أحمد نبيل إلى أن الفترة المقبلة ستشهد أزمة كبرى، إذا استمر هذا الوضع هكذا، مطالباً الدولة بوضع حلول عاجلة للأزمة، كما يجب على الدولة التسهيل والسماح بتصدير المنتج المتوفر إلى الخارج، منعا لتفاقم الخسائر، منوهاً ان صندوق اتحاد المنتجين يدخر ملياري جنيه، وحان الآن التزود به لمساعدة المنتجين خلال هذه الأزمة الطاحنة.