الأحد 28 أبريل 2024 مـ 01:01 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

6 عيوب فسيولوجية تشوه ثمار البطيخ..تعرف على طرق التغلب عليها

أكد خبير زراعي على تعدد أسباب العيوب الفسيولوجية التي تظهر على ثمار البطيخ , وبالتالى تضر بإنتاجية المحصول حيث تؤثر على قيمته الاقتصادية عند البيع للتجار , لذلك يقدم موقع الأرض لمزارعي البطيخ مسببات تلك العيوب لمساعدته على تجنبها .

أسباب عيوب ثمار البطيخ

1- تشقق الثمار قبل الحصاد
تتعرض ثمار البطيخ إلى تشقق قبل الحصاد نتيجة تعطيش النبات ثم ري الثمار بغزارة , مما يستوجب الانتظام في عمليات الري .

2- تشقق الثمار بعد الحصاد
يؤدي قطف الثمار في الصباح الباكر مع وجود الندي على الثمار إلى تشقق البطيخ بعد حصاده , بسبب امتلاء الأنسجة بنسبة عالية من الرطوبة لذلك ينصح جنى البطيخ في المساء أو بعد تطاير الندى .

3- القلب الاجوف
أكدت دراسة علمية أجرتها دولة اليابان عن معرفة أسباب الظاهرة , وكشفت أنها تزداد في الثمار التي تعقد من العقدة الأولى إلى العقدة الثامنة فضلاً عن بعض الأسباب الأخرى التى تزيد من الظاهرة كالآتي :

• زيادة نسبة التسميد النيتروجيني عن سماد البوتاسيوم والكالسيوم
• التقلبات الجوية المفاجئة بين ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة
• رش المزارع على الثمار مركب السيتوكينين
• سوء عملية التلقيح وعدم الانتظام في عملية الري

4- عفن الطرف الزهري
يحدث عفن الطرف الزهري للبطيخ بسبب نقص عنصر الكالسيووم وزيادة التسميد النيتروجيني, بالإضافة إلى تعطيش النبات وارتفاع درجات الحرارة مع هبوب رياح ساخنة وضعف المجموع الجذري , لذلك يجب تجنب حدوث عفن الطرف الزهري من خلال انتظام مواعيد الري والالتزام بالمعدلات المناسبة للتسميد النيتروجيني بجانب الحرص على تسميد عنصر الكالسيوم سواء كان التسميد الأرضي أو الرش الورقي .

5- عنق الزجاجة
تسبب عملية التلقيح السيئة للنحل بالتأثير على ثمار البطيخ

6- انهيار أنسجة اللب الداخلي
تتعرض أنسجة اللب الداخلي لثمار البطيخ إلى ضعف وتأخذ اللون الأحمر الغامق وينتج عنها رائحة كريهة , وذلك بسبب اختلال ظروف البيئة التي تدفع الثمار لتكوين مركب الاثيلين الذي يؤثر على الأنسجة الداخلية .