الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 09:41 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

نقص الإمداد العالمي من الذرة الشامية بعد الازمة الروسية الاوكرانية 

الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار تقاوي الذرة الشامية

بعد نشوب الازمة الاوكرانية الروسية، شهد العالم حالة من نقص إمدادات الذرة الشامية، وهذا يعود إلى أن كل من الدولتين (روسيا وأوكرانيا) من أكبر الدول المصدرة للذرة الشامية.

وعلى أثر تلك الأزمة اتجهت العديد من الدول ومن ضمنها مصر إلي زيادة نسبة المساحات المزروعة لديها من الذرة الشامية لتلبية احتياجات السوق المحلي، حيث شهد هذا الموسم ارتفاع غير مسبوق في أسعار تقاوي الذرة الشامية، فما هي الأسباب وراء تلك الزيادة الكبيرة في الأسعار.

التوسع في زراعة الذرة الشامية

قال الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، ان الازمة الروسية الاوكرانية جعلت الدولة و القطاع الخاص التوسع في زراعة الذرة الشامية لتلبية احتياجات السوق المحلي.

وأضاف "ابراهيم"، في تصريحات خاصة لـ موقع "الأرض"، أن الوزارة عملت على توفير تقاوي الذرة الشامية منخفضة الأسعار للمزارعين.
وأشار إلى أن جشع بعض الشركات الخاصة و التجار في استغلال الازمة لتحقيق مكاسب كبيرة من الأسباب الحقيقية لارتفاع أسعار تقاوي الذرة هذا الموسم

زيادة مدخلات الإنتاج من أسباب زيادة أسعار التقاوي


قال المهندس إبراهيم حافظ من شركة بايونير المتخصصة في إنتاج تقاوي الذرة، إن من الأسباب الرئيسة وراء زيادة أسعار تقاوي الذرة لهذا الموسم، هو ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج.

وأشار "حافظ"، في تصريحات خاصة لـ "الارض"، أن أكثر من 8‪0 من المبيدات يتم استيرادها من الخارج، بالإضافة إلى أن أسعار الأسمدة شهدت قفزة كبيرة.


ارتفاع الطلب وزيادة المساحات المزروعة


و من ناحية أخري أوضح المهندس شريف المنشد، شركة هاي تك لتقاوي الذرة، إن زيادة الطلب على تقاوي الذرة هذا الموسم من أسباب زيادة الأسعار، حيث استغل بعض التجارة هذا الطلب الكبير على التقاوي لتحقيق مكاسب ضخمة على حساب المزارع.

وأشار الي في تصريحات خاصة إلي أن هناك بعض الشركات قامت برفع أسعار التقاوي أكثر من مرة خلال الموسم بهدف تحقيق المزيد من المكاسب.