الخميس 28 مارس 2024 مـ 04:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة : إصدار تراخيص مفارش لأصحاب مزارع الثوم والبصل باشتراطات ومساحات محددة


ارتفعت تكلفة إنتاج المحاصيل الزراعية تأثرا بالحرب الروسية الاوكرانية ونقص سلاسل الإمداد العالمية، وهو ما انعكس على المزارعين المصريين ورفع من تكلفة إنتاج البصل والثوم، وتسبب في توريدهم إلى المصدرين بأسعار مرتفعة, لتصل تكلفة تصدير الثوم والبصل إلى أرقام قياسية وهو ما أفقد الصادرات المصرية ميزاتها التنافسية أمام منتجات الدول الآخرى.

تأثير ارتفاع تكلفة التصدير على وضع مصر بالأسواق الخارجية

ومن جانبه, نفي فهمي جليلة، مصدر وعضو لجنة الثوم والبصل بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية, وجود أي معوقات أمام مصدري البصل والثوم موضحاً أن العائق الوحيد يتمثل في وفرة إنتاج محصولي البصل والثوم في البلاد التي تستورد المحصولين من مصر وبالتالي انخفاض كمية صادراتها من مصر، بالإضافة إلى انخفاض سعر الثوم والبصل في الدول المنافسة مثل دولة تركيا بسبب تراجع سعر العملة فيها.

وأوضح أن تكلفة طن البصل للتصدير في تركيا 50 دولار بينما يُكلف سعر الطن المصدر من مصر الآن 100 دولار مما يعني تحمل المصدر لضعف تكلفة المنتج الوارد من تركيا باعتبارها أحد الدول المنافسة لمصر في تصدير البصل والثوم .

وقال فهمي جليلة , ان انخفاض إنتاجية مصر من البصل والثوم هذا الموسم كانت أحدى أسباب ارتفاع الأسعار حيث يحصل المصدر على سعر كيلو البصل من المزارع بسعر 5 أو 7 جنيهات ليصل سعر الطن بين 2500 إلى 3000 جنيه وذلك نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج على مزارعي البصل والثوم فضلاً عن تغيرات المناخ المؤثرة على جودة المحاصيل .

موقف وزارة الزراعة من إصدار تراخيص مفارش البصل والثوم

فيما أكد عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية , لموقع الأرض , أن الوزارة ستصدر تراخيص لمزارع الثوم لعمل مفارش وتجهيزها للتصدير ولكن بالاشتراطات المناسبة التي لا تضر بمساحة الأراضي الزراعية حيث تمثل الرقعة الزراعية الأمن الغذائي لمصر، ولن يتم السماح بعمل مفارش بصل وثوم غير مرخصة لتجنب تبوير الأرض الزراعية.

ويذكر ان صادرات مصر من الثوم في الفترة من 1 -1 - 2022 إلي الفترة 6 – 7 -2022 نحو 20181 طناً مقابل 16337 طناً تقريباً في نفس الفترة من الموسم الماضي , حيث يبلغت صادرات مصر من الثوم عام 2021 أقل من 20 ألف طن بما يمثل 19700 طن تقريباً .