الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:56 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

النائب عز جردة في تصريح لموقع ”الأرض”: 500 متر زراعي تخدم الزراعة وتعول آلاف الأسرة الفقيرة في مفارش البصل

النائب عز الدين جودة
النائب عز الدين جودة

رئيس لجنة البصل في المجلس التصديري: نطالب بمظلة تحمي المصدّرين وتحقق ملايين الدولارات للدولة

طالب المحاسب عز جودة نائب مجلس الشيوخ المصري، وزير الزراعة بضرورة إصدار قرار لتقنين مفارش البصل، بما يتماشى مع قانون الزراعة، باعتباره وحدة منتجة، لا تقل عن محطات تصدير الفواكه وثلاجات حفظ الخضروات.

وقال جودة الذي يرأس أيضا لجنة الثوم والبصل في المجلس التصديري للحاصلات البستانية، إن قانون الزراعة يحمي الوزير ويحقق غرض مصدري البصل في تقنين مظلة نظامية تليق بمستوى الفئة التي تعمل ضمن منظومة اقتصادية، تهدف إلى تسويق منتجاتنا الزراعية الفائضة عن الاستهلاك المحلي.

وأضاف جودة أن دخل الفدان الزراعي حاليا لا يزيد على قيمته الإيجارية (12 - 15 ألف جنيه في العام)، ونصيبه من فرص العمل لا يزيد على فردين، "لكن مظلة مفرش البصل بمساحة لا تزيد على 500 متر مربع، تفتح بيوت أكثر من 200 أسرة فقيرة على مدار العام، كما يجني عملة صعبة لا تقل عن 5 ملايين دولار سنويا.

ويأمل جودة في أن تصبح مفارش البصل في مصر، ذات محطات تعبئة تضارع مثيلاتها في دول العالم، حيث يتم تخزين البصل في هناجر مصممة لغرض الحفظ والتجفيف بطرق علمية تحفظ المحصول لمدة عام بلا فواقد، وتضمن صلاحيته وجودته بدرجة تجعله منافسا تصديريا لأبطال دول العالم المتحضر، نظرا لهواصه الطبيعية الفريدة.

وأكد جودة أنه سوف يتقدم وزملاؤه في المجلس التصديري بمذكرة إلى وزير الزراعة لبحث حلول لهذه المشكلة، حتى يعمل المصدرون في أجواء تشعرهم بالآدمية، وتحقق لهم عزتهم، كونهم مصدّرون في دولة تشجع الصادرات، باعتبارها مصدرا للعملة الصعبة.