الجمعة 24 مايو 2024 مـ 03:49 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لاستهلاكه مبكراً في الأسواق المحلية .. طريقة زراعة البصل المقور

قال الاستشاري الزراعي أحمد مناع, إن البصل المقور هو إنتاج البصل من البصيلات الصغيرة حيث أن إنتاج ابصال خضراء جافة تستخدم طازجة في المواعيد المبكرة التي يكون السوق خالي من الأبصال فيها , ويوضح موقع الأرض طريقة زراعة البصل المقور .

الأرض المناسبة للزراعة
تصلح زراعة البصل المقور في جميع أنواع الأراضي منها الطينية والصفراء والرملية .


مواعيد زراعة البصل المقور
تبدأ زراعة البصل المقور من منتصف شهر أغسطس وتستمر حتى نهاية شهر سبتمبر .

معدل التقاوي لفدان البصل المقور
يتطلب زراعة فدان من البصل المقور إلى بصيلات صغيرة من 500 إلى 750 كجم ويختلف المعدل حسب حجم البصل فكلما صغر حجمها انخفض معدل التقاوي.

إعداد الأرض للزراعة
تجهز الأرض قبل زراعة البصل المقور, لتبدأ بحرث الارض جيداً ثم تخطيطها بعرض 60 سم مع إضافة معدلات سماد معينة لإنتاج أبصال جافة تشمل 20 م3 من السماد العضوي , 300 كجم من سماد السوبر فوسفات , و50 كجم من الكبريت الزراعي .

طريقة زراعة البصل المقور
1- يُزرع البصل المقور مبكراً في شهر أغسطس عن طريق الرية الكدابة ثم عمل شق خفيف في الخط بواسطى الفاس بعد 5 أيام من جفاف الأرض لزراعة البصيلات في تلك الشق ثم يُردم عليها بطبقة خفيفة من الطمي والتراب ويزرع الخط على 3 ريش وبعدها تروي الأرض .
تحمي تلك الطريقة البصيلات من أشعة الشمس المباشرة بدلاً من زراعة البصيلات مكشوفة ويضعف إنباتها .
2- وتتضمن الطريقة الثانية من زراعة البصل المقور على غرس البصيلات في وجود المياه وزراعة الخطوط على 3 ريش ويُنصح بعدم اتباع تلك الطريقة في شهر أغسطس لتجنب تعرض النبات لأشعة الشمس المباشرة .

ري البصل المقور
تجري عملية الري للبصل المقور عن طريق الرية الأولى والتي تكون بعد 5 ايام من الزراعة لإتمام عملية انبات البصيلات, ثم تجرى الرية الثانية بعد 20 يوماً من الرية الأولى بعد اتمام الانبات , وتستمر بعد 20 يوم ثم تختلف فترات الري تبعاً لطبيعة الجو والتربة وحالة النبات .

تسميد البصل المقور
أولا تسميد النيتروجيني
تتم عملية التسميد من خلال سماد نترات النشادر بمعدل 200إلى 300كجم /فدان
تُقسم علي دفعتين الأولى بعد اتمام الإنبات والثانية بعد 20 يوماً .
ثانياً التسميد البوتاسي
يُضاف سماد سلفات البوتاسيوم عند إنتاج الأبصال الجافة بمعدل 25 كجم للفدان مع الرية الثانية أو قبل بداية التحجيم للمساعدة على تحجيم الأبصال .


نضج وحصاد البصل المقور
يُحصد البصل المقور بعد 45 يوماً تقريباً من الاستهلاك الطازج, كما يحصد البصيلات وتربطها لتجهيزها للبيع في السوق المحلي أو تصديرها للخارج .
ويُحصد البصل بعد 50% من رقاد المحصول , ثم يتم وضع الابصال بعروشها في مكان جاف لمدة 15 يوماً لتجف الأعناق وتقطع عند طول 2 سم لتجب الإصابة بالفطريات والحشرات بالمخزن .