الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 07:36 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

30 جرام لحمة سائلة بدون دهون وغنية بالفيتامينات والحديد والمعادن

خبيرة تغذية: هذه حقيقة البيضة المفترى عليها .. حلقة اليوم من برنامج ”الأرض”

بيض المائدة المفترى عليه .. خسائر بالجملة للمربين وشكاوى من المستهلكين
بيض المائدة المفترى عليه .. خسائر بالجملة للمربين وشكاوى من المستهلكين
الجيزة

يخصص برنامج "الأرض" على قناة "مصر الزراعية" اليوم، في الخامس مساء، حلقة عن بيض المائدة، بعنوان: "البيضة المفترى عليها"، على هامش ما يثار حول صناعة الدواجن ومخرجاتها، والتي تتعرض للتدمير الشامل بفعل أزمات عالمية معروفة، رفعت أسعار الأعلاف والطاقة، وجميع مستلزمات الإنتاج الداجني.

وكانت أسعار بيض المائدة قد حققت ارتفاعات غير مسبوقة، لكنها متوقعة، كما أذاع برنامج "الأرض" في أغسطس من العام الماضي، نتيجة خروج الكثير من المربين أصحاب القطعان البياضة، وبيع الأمهات لحما لأصحاب محلات الذبح الفوري، وذلك بخسائر فادحة، حيث تتكلف الأم خلال فترة تربيتها إلى ما قبل الإنتاج بيوم واحد، نحو 150 جنيها، لكنها تباع لحما بسعر لا يزيد على 50 جنيها.

تستضيف حلقة برنامج الأرض اليوم، حمادة إبراهيم نائب وكيل شعبة البيض في الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، وأحد كبار منتجي بيض المائدة، والمهندس محمود لبنة عضو الشعبة، وأحد أقدم منتجي بيض المائدة أيضا.

تتناول الحلقة عدة موضوعات، أهمها: مبررات تبرئة المنتجين من الجشع، حقيقة الخسائر الفادحة التي يتعرض لها المنتجون، والأسباب الحقيقية للخسائر، ضعف دور اتحاد منتجي الدواجن والقائمين على هذه الصناعة في إنتاج برامج تثقيفية إعلامية بأهمية البيضة كوجبة غذائية متكاملة، ومقارنتها بأكياس المصنعات والأكلات غير الصحية باهظة الثمن عديمة القيمة، إضافة إلى عدم التوصل إلى حلول ناجعة لأزمة منتجي بيض المائدة، والتي تتجسد في البيع من المزرعة بأقل من سعر التكلفة، بما يتراوح بين 9 و11 جنيها للطبق.

ووفقا لخبراء تغذية، تحتوي كل بيضة "متوسط وزنها 58 جراما" على نحو 7 جرامات بروتين، إضافة إلى غناها بالمعادن مثل الفوسفور، والكالسيوم، والماغنيسيوم، وغيرها، وأيضا الفيتامينات الذائبة في المائة، وأهمها "د"، ومجموعة "بي"، إضافة إلى الدهون الحميدة.

وأضاف خبراء التغذية، ومنهم: الدكتور أمال صبري استشاري طب الأطفال والتغذية العلاجية، أن بيضة تكافئ 30 جراما من اللحمة الحمراء، أو لحوم الدواجن، أو الأسماك، وهذا يعني أن البيض يمثل الخيار الأقل كلفة لإمداد الجسم البشري باحتياجاته من الروتين، شرط أن تكون "3 بيضات يومية" للبالغين.

كما تفيد البيضة، وفقا للدكتورة أمال صبري، كبار السن ممن لديهم مشاكل صحية مع تناول اللحوم الحمراء، مثل: أمراض الكبد، والكُلى، مشيرة إلى ضرورة مقارنة البيضة بما يشتريها الأطفال من أكياس المقرمشات الضارة بالصحة، التي وصفتها بأنها "عديمة القيمة، باهظة الكلفة".

وكان خبراء في هذه الصناعة قد أكدوا مرارا على ضرورة الالتزام بتطبيق المعادلة السعرية، التي تراعي تكاليف كل مدخلات الإنتاج، بداية من سعر الكتكوت، والعلف، والأدوية واللقاحات البيطرية، إضافة إلى العائد على الاستثمار من تكلفة العنابر، ونصيب طبق البيض من نفوق الدواجن البياضة، إضافة إلى الطاقة، والعمالة، وغيرها من البنود التي لا يعرفها إلا المربون.

يتيح البرنامج إمكانية المداخلات الهاتفية للمتضررين من خسائر إنتاج الدواجن والبيض، إضافة إلى المستهلكين المتضررين من ارتفاع أسعار البروتين الشعبي المتاح لجميع الطبقات والفئات العمرية.

البرنامج من تقديم محمود البرغوثي، ويترأس تحرير فريق الإعداد الكاتب الصحفي محمد أبو عمرة، ويذاع في تمام الخامسة مساء الأربعاء من كل أسبوع، ويعاد بثه في العاشرة من مساء الخميس.