الخميس 28 مارس 2024 مـ 01:39 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الري تستعد لدخول موسوعة جينيس بأكبر حملة لتطهير نهر النيل

عقد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى إجتماعا مع المهندس علاء خالد رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه ، لمتابعة الإعداد لتنفيذ حملة نظافة كبرى من المخلفات بطول مجرى نهر النيل في يوم ١٧ سبتمبر القادم بالتزامن مع الإحتفال بـ "اليوم العالمى للنظافة" ، وذلك في إطار الإستعدادات الجارية لعقد إسبوع القاهرة الخامس للمياه والإعداد لفعاليات المياه خلال مؤتمر المناخ القادم COP27.

وصرح الدكتور عبد العاطى أن هذه الحملة الكبرى تهدف لحماية نهر النيل من التلوث والمخلفات البلاستيكية ، والحفاظ على التنوع البيولوجى المائى ، ورفع الوعى البيئي بمخاطر تلوث المياه.

وأضاف سيادته أنه من المنتظر تسجيل هذه الحملة الكبرى لنظافة مجرى نهر النيل في "موسوعة جينيس" بإعتبارها الحملة الأطول على الإطلاق على مستوى العالم ، وتُعد فرصة متميزة بإعتبارها أطول حملة نظافة من حيث الكيلومترات ، وبمشاركة أكبر عدد من المشاركين ، وإزالة أكبر كمية متوقعة من المخلفات.

وأوضح سيادته أن وزارة الموارد المائية والرى ستقوم بتحديد أماكن إنطلاق الحملات في نهر النيل ، وتوفير المعدات اللازمة لحملة النظافة ، مع قيام الأجهزة المحلية بالمحافظات المختلفة بنقل المخلفات التي سيتم تجميعها للمدافن الصحية ومواقع تدوير المخلفات الصلبة ، حيث من المنتظر مشاركة (١٦) محافظة ذات واجهة نيلية في فعاليات هذه الحملة هي محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الدقهلية –دمياط – الغربية – المنوفية – كفر الشيخ - البحيرة – بنى سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان).

ويتم تنفيذ هذه الحملة تحت رعاية وزارة الموارد المائية والرى و وزارة التنمية المحلية ومؤسسة شباب بتحب مصر وأحد الشركات الخاصة وعدد من المنظمات الدولية المعنية.

الجدير بالذكر أن "اليوم العالمى للنظافة" هو أكبر نشاط مدنى لإزالة المخالفات في العالم ليوم واحد ، يشارك فيه أكثر من ١٩١ دولة.

موضوعات متعلقة