الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 06:05 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التهاب الأنف والرغامي المعدي في الأبقار.. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

يعد التهاب الأنف والرغامي المعدي في الأبقار هو عبارة عن مرض فيروسي شديد الخطورة يصيب الجهاز التنفسي للأبقار، وله العديد من التاثيرات على صحة الأبقار حيث يمكن أن يؤدى إلى نريف أو تنكرز في الانسجة المخاطية في الممرات التنفسية، بالإضافة إلى ظهور بثور على الأعضاء التناسلية في كل من ذكور وإناث الحيوان.

أعراض الإصابة بالتهاب الأنف والرغامي في الأبقار

وتختلف أعراض ونسب الإصابة بالتهاب الأنف والرغامي المعدى في الأبقار حسب جنس الحيوان، وتكون النسبة الأكثر تاثيرا من الإصابة بالتهاب الأنف والرغامي هي العجول مقارنة بالنوع الاخر من الأبقار.

ويمكن ان تتمثل أعراض الإصابة بالتهاب الأنف والرغامي في الأبقار في التالي:

- يبدأ المرض بارتفاع درجة حرارة الحيوان«حمى» تصل حتى 41-42 درجة مئوية.

- سعال وصعوبة تنفس تترافق مع سيلانات أنفية مصلية تتحول إلى قيحية مدممة مع تقدم الحالة وحدوث العدوى الثانوية مع تشكل بؤر نخرية على مخاطية الأنف.

- الشكل العيني يظهر عند جميع الأعمار ويكون على شكل التهاب ملتحمة العين واحمرار وتورم فيها مع سيلانات عينية.

- الشكل الإجهاضي وتصاب فيه الأبقار الحوامل وغالبا يحدث الإجهاض بدون مضاعفات.

طرق انتقال المرض

يمكن أن ينتقل المرض عن طريق الإختلاط المباشر بالحيوانات المرضية أو الحاملة للمرض أو الإتصال الغير مباشر عن طريق الطعام الملوث بالبول والإفرازات الأنفية والفمية، والمرض غالبا ما يصيب الأبقار في عامها الأول وحتى عمر 2-3 سنوات، وهو أقل حدوثا بين الأبقار الأكبر سنا، ويمكن للأغنام أن تصاب بهذا المرض وهي بدورها تستطيع نقله إلى الأبقار.

طرق علاج التهاب الأنف والرغامي في الأبقار

حتى الآن لا يوجد علاج نوعي معين للقضاء على الفيروس المسبب للمرض،وهناك بعض الأدوية التي تستخدم للقضاء على العدوى الثانوية مثل المضادات الحيوية طويلة المفعول، بجانب خفضات الحرارة ومضادات الإلتهاب وموسعات الشعب التنفسية.