الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:45 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعي محاصيل الحبوب .. تعرف على الوسائل الآمنة لحفظها من الآفات والحشرات

كشف أستاذ بقسم بحوث آفات الحبوب المخزونة , عن أبرز الأخطاء التي يقع فيها المزارعين بعد حصاد وجمع محاصيل الحبوب والتي تؤثر مباشرة على القيمة الاقتصادية للمحصول وتهدير كميته الناتجة عن وجود الحشرات والآفات في الحبوب , لذلك يوضح موقع الأرض طرق التخلص من الآفات بشكل آمن يضمن الحفاظ على عدم إصابتها .

الطرق الآمنة لحفظ محاصيل الحبوب وأوضح ان الصوامع الطينية تعتبر أحد الآليات المستخدمة من قبل مزارعين محاصيل الحبوب خاصة القمح للحفاظ على المحصول, وهى طريقة تعتمد على ثاني أكسيد الكربون لمقاومة الآفات الضارة التي تفتك بالمحصول وتهدر قيمته الاقتصادية كما تنجح عن طريق سد الثغرات التي تسمح بدخول الهواء وتمنع اختناق الحشرات , وتتميز بطول فترة تخزين الحبوب بداخلها لمدة تصل إلى عامين بدون أي إصابات ويكون المحصول بكفاءة جودته ونقائه .

وسائل تخزين الحبوب للاستعمال الشخصي كما تتنوع طرق تخزين المزارعين لتجنب فقدان أي كميات من المحصول . لاستخدامها في عدة وسائل سهلة وفي فترات قريبة منها اتباع التوصيات الآتية وهي براميل صلب معدنية أو بلاستيكية , وبراميل مصنعة من الكرتون وأجولة الخيش الخشنة والنظيفة .

وأشار أستاذ بقسم بحوث آفات الحبوب المخزونة, إلى عدة توصيات لتخزين الحبوب بطريقة تمنع وصول الآفات الأولية والثانوية لاختراق الحبوب مثل تهوية المحصول بعد الحصاد بمدة تصل إلى 48 ساعة للتخلص من الرطوبة الزائدة, بجانب امتلاء البراميل المستعملة في تخزين الحبوب حتى فتحتها العلوية .

بالإضافة إلى ضغط الحبوب داخل البراميل بشكل يضمن عدم وجود تهوية أو تفريغات مع وضع شريط لاصف لغلق حول الفتحات العلوية كما أن ارتفاع درجات الحرارة وتعامد أشعة الشمس على الحقول بالنهار يعد ظرف مناخي مثالي يكافح الحشرات وتقليل أضرارها , فضلاً عن وضع حبة الغلة او المبيدات الوقائية بعد كبس البراميل بالحبوب ملفوفة بقطعة قماش في منتصف البرميل والتي يتبخر آثارها خلال 3 ساعات من تعرض البرميل لأشعة الشمس