السبت 20 أبريل 2024 مـ 11:57 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسباب وأعراض نقص الكالسيوم وحمى الحليب في الحيوانات.. وطرق الوقاية منها

تُصاب العديد من المواشي "الأبقار- الجاموس" بحمى الحليب الذي ينتج عن اضطراب استقلابي بسبب نقص الكالسيوم، ويحدث حمى الحليب في أغلب الاوقات عند ولادة الأبقار، ويؤدي نقص الكالسيوم في الدم إلى إصابة الأبقار بحمى الحليب، وتسبب انخفاض كبير في مستويات الحليب بعد عملية الولادة، ويمكن أن تحدث بعد يوم إلى ثلاثة أيام من الولادة.

أعراض وأسباب حمى الحليب في البقر

ويستعرض موقع "الأرض" أسباب حمى الحليب في الأبقار، والأعراض التي يتم ملاحظتها عند إصابة الأبقار، وحدوث نقص الكالسيوم بالنسب المطلوبة في الدم، وما هي مضاعفات الإصابة التي تحدث جراء العدوى بحمى الحليب.

في أغلب الأوقات التي تصاب فيها الأبقار بحمى الحليب تزيد من فرص الإصابة العدوى والأمراض الأخرى مثل التهابات في التمثيل الغذائي والتهاب التهاب الميتريتيس، وهناك نسبة تشير إلى صعوبة تعافي الأبقار من حمى الحليب تصل إلى 5%.

خسائر الاقتصادية من حمى الحليب

وفي دراسة أجريت عام 2000، نشرت نتائج دراسة نيوزيلندية، أن الأبقار المصابة بحمى الجليب تنتج حليب بكمية أقل بنسبة تصل إلى 14%، بينما الأبقار المصابة بحمى الحليب الإكلينيكية تقل نسبة حليبها نحو 7%.

أسباب الإصابة بحمى الحليب

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لإصابة الأبقار بحمى الحليب والتي لابد من علاجها حتى يتم شفاء الأبقار، ومن أبرز هذه الأسباب:

- انخفاض تركيز التركيز الكالسيوم في الدم لدى الأبقار.

أعراض الإصابة بحمى الحليب

- رعشة في عضلات البقرة

- الأرق والتعب في الأبقار

- مشي للأبقار المصابة بحمى الحليب بطرقة غير مفهومة وقاسية

- ارتفاع في درجة الحرارة

- اتساع حلق العينين

طرق الوقاية من مرض حمى الحليب

- يجب تمكين الأبقار من إطلاق الكالسيوم بسرعة من العظام بعد الولادة، أو يجب تزويدها بالكالسيوم الذي يمكن استقلابه بسهولة.

- يجب تجنب زيادة المعروض من الطاقة والبروتين خلال فترة الجفاف، بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام فيتامين د في نهاية الحمل أمر منطقي.

- لتحفيز الآليات التنظيمية النشطة لاستقلاب الكالسيوم، يجب تقليل محتوى الكالسيوم في العلف، من ثلاثة إلى أربعة أسابيع قبل الولادة.

- يجب إعطاء البقرة مكملات الكالسيوم الفموية.

موضوعات متعلقة