السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:02 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عباس شراقي: فيضان غير مسبوق فى النيل الأزرق خلال سبتمبر

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن شهر سبتمبر يشهد حتى اليوم ارتفاعاً كبيراً فى كمية الأمطار عن المتوسط بحوالى 42%، وأعلى من متوسط الأمطار فى سبتمبر 2021 الذي كان مرتفعاً أيضا بحوالي 32%.

وتبلغ قيمة الزيادة عن العام الماضى بحوالى 40 مليون م3/يومياً، على خلاف شهر أغسطس الماضى الذى شهد أمطاراً أعلى قليلاً من المتوسط.

تصريف غير مسبوق من سد النهضة

وأضاف "شراقي"، في منشور على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن مقياس الدمازين على الحدود السودانية-الإثيوبية سجل امس الأربعاء 21 سبتمبر تصريف غير مسبوق من سد النهضة فى شهر سبتمبر خلال العامين الأخيرين

حيث وصل إلى 614 مليون م3 بزيادة قدرها 108 مليون م3 عن نفس اليوم العام الماضى، وقد بلغ متوسط التصريف عند سد النهضة هذا الشهر 566 مليون م3/يوم حتى اليوم.

نهر النيل يواصل ارتفاعه في الخرطوم وتخطي مستوى الفيضان (16.50 م) بـ 30 سم.


وأشار أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن نهر النيل يواصل ارتفاعه في الخرطوم، وانه تعدى مستوى الفيضان (16.50 م) بـ 30 سم حيث سجل 16.80 م.

والرقم القياسي المسجل لارتفاع نهر النيل هو 17.66 م فى السادس من سبتمبر 2020، ومن المتوقع أن يستمر ارتفاع معدل الأمطار بقية شهر سبتمبر، وفيضان بعض الأماكن في ولايات النيل الأزرق وسنار والجزيرة والخرطوم نظرا لارتفاع مستوى نهرى النيل الأزرق والدندر عن مستوى الفيضان، وقد شهدت منطقة المناقل فى الجزيرة سيول شديدة وليست فيضان فى أغسطس الماضى نتيجة أمطار داخلية.


استمرار توقف التوربينين في سد النهضة


أظهرت الصور الفضائية استمرار توقف التوربينين ربما منذ أكثر من شهر لأسباب فنية منها شدة الفيضان وكثرة الرواسب والشوائب من بقايا النباتات والأشجار التى تعوق حركة التوربينات.

مع عدم وجود شبكة قوية لنقل التيار الكهربائى.
اللهم بارك فى مياه الأمطار واحفظ أهلنا فى السودان من مخاطر الفيضان.