الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:58 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

33 حارس علمي لبوابة الأغذية الحيوانية المستوردة في الإسكندرية

معمل فحوص الأغذية بجمرك ميناء عروس البحر: 33 ألف عينة في 2021

لقطة تذكارية لعدد من باحثي وإداري معمل فحوص الأغذية بجمرك ميناء الاسكندرية
لقطة تذكارية لعدد من باحثي وإداري معمل فحوص الأغذية بجمرك ميناء الاسكندرية

كشفت إحصائية رسمية لأجهزة معمل فحوص الأغذية بجمرك ميناء الإسكندرية، عن إنجاز 33 ألف عينة تحاليل لشحنات لحوم وأسماك ودواجن مجمدة وأعضائها الصالحة للأكل البشري، وأغذية حيوانات أليفة، وذلك خلال العام الماضي.

وقال الأستاذ الدكتور أحمد عياد مدير المعمل، إن 33 طبيبا بيطريا من أوائل خريجي كلية الطب البيطري - جامعة الإسكندرية، دفعات 2007 حتى 2011، والحاصلون على الماجستير والدكتوراه في مجال سلامة الأغذية، هم القائمون على إنجاز التحاليل في المعمل الذي وصفه بأنه "صمام الأمان" أو "خط الدفاع" الأول، ضد أي مخالفات صحية في الأغذية الحيوانية المستوردة.

لقطة لمتدربي شركة king casing في برج العرب

وأوضح عياد في تصريح صحفي لموقع الأرض، أن المعمل التابع لمعهد بحوث الصحة الحيوانية، بمركز البحوث الزراعية، يعد واحدا من 38 معملا يتبعون المعهد في جميع الموانئ البحرية والبرية والجوية، وتستهدف الرقابة على سلامة الأغذية ذات المنشأ الحيواني، وجودتها، وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأضاف الدكتور عياد أن المعمل يرتبط بالهيئة القومية لسلامة الغذاء في مهمتها لحفظ سلامة أغذية المصريين، وضمان خلوها من المسببات المرضية.

ويضم معمل فحوص الأغذية بجمرك ميناء الإسكندرية، عدة أقسام مجهزة بأعلى مستوى تكنولوجي من أجهزة التحاليل المعملية، ومنها: التحليل الكيماوي، التحليل البكتريولوجي، الاستخلاص الذري، العناصر الثقيلة، وحدة تقدير الألوان والإضافات والنكهات، وجهاز الPCR، وذلك بعد غرفة الاستلام والفحص الظاهري.

لقطة من تكريم العشرة الأوائل من خريجي كلية الطب البيطري.. جامعة الإسكندرية دفعة 2021

وأشار الدكتور أحمد عياد إلى أن الفحص الظاهري يشمل: شكل العبوات، أسلوب التغليف، طرق إغلاق العبوات، التغليف الداخلي بالأكياس المفرغة من الهواء، ومطابقة بيانات الشحنة على العبوة بتلك المسجلة في بوليصة الشحن، إضافة إلى ملمس العينة، ولون المادة الغذائية، ورائحتها.

وذكر الدكتور أحمد عياد أستاذ البحوث في معهد بحوث الصحة الحيوانية، أن المعمل يرتبط بأكاديميات وكليات ومعاهد علمية، وشركات ومصانع، لتدريب طلابها وموظفي الجودة فيها، على طرق تحليل الأغذية، وخط سير العمل الذي تخضع له عينات اللحوم والدواجن والأسماك، للحكم على جودتها أولا، ثم على سلامتها للاستهلاك الآدمي.

يُذكر أن المعمل شهد نقلة نوعية وعلمية خلال العامين الماضيين، حيث تم تطويره كاملا، وإعادة تأسيسه بالبنية التحتية، وتزويده بأحدث الأجهزة العلمية في مجال فحص الأغذية، حتى تم اعتماده من المجلس الوطني للاعتماد "إجاك"، طبقا لمواصفات الآيزو العالمية.

ووفقا للدكتور أحمد عياد، أنجز المعمل خلال الشهور التسعة الماضية من العام الجاري، نحو 21 ألف عينة، بزيادة طفيفة عن عدد العينات التي أنجزها خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، ما يعطي مؤشرا على زيادة عدد العينات التي سينجزها بنهاية العام الجاري، عن إجمالي عينات العام الماضي.