السبت 27 أبريل 2024 مـ 05:03 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عياد: 100 ألف عينة سنويا السعة الاستيعابية لمعمل فحوص الأغذية بميناء الإسكندرية

د. أحمد عياد مدير معمل فحوص الأغذية بجمرك ميناء الإسكندرية
د. أحمد عياد مدير معمل فحوص الأغذية بجمرك ميناء الإسكندرية

قال الدكتور أحمد عياد، مدير معمل فحوص الأغذية بجمرك ميناء الإسكندرية، التابع لمعهد بحوث الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة، إن المعمل خلال الفترة الماضية شهد أكبر عملية تطوير شاملة في تاريخه، تضمنت أعمال الترميم، والبنية التحتية، وغيرها من شبكات الكهرباء والسباكة والصرف الصحي، إضافة إلى أجهزة التحكم الإلكتروني، وشبكات الاتصالات والإنترنت، إلى جانب الأجهزة الحديثة في مجال تحليل وفحوصات الأغذية في عدة تخصصات.

وأضاف "عياد"، خلال لقائه ببرنامج الأرض المذاع علي قناة مصر الزراعية، مساء الأربعاء الماضي، والذي يقدمه محمود البرغوثي، أنه تم رفع السعة الاستيعابية للمعمل، لتصل إلى ١٠٠ الف عينة سنويا، بمتوسط ٣٠٠ عينة في اليوم.

تزويد المعمل بأحدث الأجهزة

وأشار "عياد" إلى تزويد المعامل بأحدث أجهزة الفحص المعملي مثل أجهزة (bcr)، وجهاز الامتصاص الذري، وجهاز (hblc)، وأجهزة الفحص الكيميائي، والميكروبيولوجي المختلفة.

مهمة معمل فحوص الأغذية

وأوضح "عياد" في حواره مع برنامج الأرض، أن معامل فحوص الأغذية التي تنتشر في جميع المحافظات، خاصة في الموانئ، تقوم بفحص جميع الأغذية ذات الأصل الحيواني مثل (اللحوم، منتجات الألبان، الأسماك، والدواجن، إضافة إلى أعلاف الحيوانات الأليفة)، سواء الواردة من الخارج، أو الصادرة من مصر، وذلك للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات القياسية المصرية.

ولفت عياد النظر إلى أن المعهد يستقبل عيناته المسحوبة من الشحنات الواردة، أو من الأسواق المحلية عن طريق مفتشي هيئة سلامة الغذاء، مؤكدا أن معامل فحوص الأغذية التابعة لمعهد بحوث الصحة الحيوانية، تضطلع بإنجاز 80% من التحاليل المطلوبة، فيما يختص المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بالنسبة الباقية من التحاليل المطلوبة للإفراج عن الشحنات التي تمثلها العينات.

موضوعات متعلقة