الإثنين 20 مايو 2024 مـ 09:48 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تفاصيل التعاون العلمي بين مصر وبنجلاديش في مجال تطوير الأقطان

وقع معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية مذكرة تفاهم مع مجلس تنمية القطن بوزارة الزراعة بجمهورية بنجلاديش في إطار تعزيز التعاون المشترك والمساهمة في تطوير علوم القطن وجودة الألياف تحت رعاية منظمة التعاون الإسلامي، وإقامة روابط وثيقة بين أطراف البروتكول في مجال تربية القطن وتحسين أصناف القطن.
وجاء في بنود البروتكول أن يتم التعاون بين معهد بحوث القطن في مصر ومجلس تطوير القطن ببنجلاديش في شكل مساعدات فنية ودعم للمعامل وتدريب من خلال تبادل الباحثين والخبراء وتبادل المعلومات العلمية والفنية في مجال إنتاج القطن ونقل تكنولوجيا التصنيع، وإقامة ورش عمل وتنفيذ مشروعات مشتركة، إلى جانب تنظيم اجتماعات B2B بدعم من منظمة التعاون الإسلامي لتسهيل الإتصال بين الشركات والتجار في البلدين.

كما شمل بروتكول التعاون تبادل الخبرات في مجالات التصميم الحقلي والتصميم التجريبي وبرامج تحسين ونطوير أصناف القطن وبحوث التكنولوجيا الحيوية، واستدخدام الطفرات كأحد طرق التربية، وتعزيز طرق ومعاملات الزراعة لإنتاج القطن من خلال نظم إدارة المحاصيل، وتطبيق نظم الزراعة الحديثة من البذرة إلى الحصاد وتطبيق منظومة إنتاج قطن أفضل والقطن العضوي والمستدام وتقليل تلوث القطن وإنشاء مزارع قطن مثالية.

ومن أحدث مجالات التعاون بين مصر وبنجلاديش هو تقييم واختبار خصائص جودة ألياف القطن حسب المعايير الدولية للاختبار والقياس.

موضوعات متعلقة