الأرض
الإثنين 24 يونيو 2024 مـ 07:35 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أرتفاع عالمي في أسعار القمح وتراجع لباقي السلع.. الفاو تصدر تقريرها لشهر أكتوبر

كشف تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» عن تراجع مقياس الأسعار العالمية للسلع الغذائية للشهر السادس على التوالي، وبلغ متوسط مؤشر المنظمة لاسعار الغذاء في سبتمبر 136.3 نقطة، بتراجع قدره 1.1% عن مستواه في أغسطس الماضي، لكنه لا يزال أعلى بنسبة 5.5% عن قيمته في العام الماضي.

بينما أوضح مؤشر المنظمة أرتفاعاً في أسعار الحبوب بنسبة بلغت 1.5% عما كانت عليه خلال أغسطس الماضي. وعادت أسعار القمح للأرتفاع بشكل عام بنسبة بلغت 2.2% بسبب الشواغل المتعلقة بالأحوال المناخية الجافة في كلاً من الأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية، وما حدث من وتيرة سريعة للصادرات من دول الاتحاد الأوروبي وسط أرتفاع الطلب الداخلي وتفاقم عدم اليقين بشأن استمرار مبادرة الحبوب في منطقة البحر الأسود ما بعد شهر نوفمبر.

أما الأسعار العالمية للذرة فبقيت مستقرة بالإجمال، و واجه الدولار الأمريكي ضغوطاتٍ ناجمة عن إنحسار توقعات الإمدادات مع تراجع توقعات الإنتاج في دول الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، كما ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأرزّ بنسبة 2.2% بشكل عام، كردّ إلى حد كبير على التغيرات في سياسة التصدير في الهند، والشواغل بشأن آثار الفيضانات الشديدة في باكستان.

وأنخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» لأسعار منتجات الألبان بنسبة 0.6% خلال الشهر، الأمر الذي عكس إلى حدّ بعيد آثار تراجع عملة اليورو مقابل الدولار الأمريكي، إلى جانب أوجه عدم اليقين في السوق والتوقعات القاتمة بشأن النمو الاقتصادي العالمي.

وأنخفض مؤشر الزيوت بنسبة 6.6% خلال الشهر ليسجّل أدنى مستوى له منذ فبراير من العام الماضي 2021. وتدنت أسعار زيوت النخيل والصويا ودوّار الشمس وبذور اللفت، وأدى توافر كميات أكبر من زيت الصويا المتاح للتصدير من دولة الأرجنتين لرفع إمدادات زيت عباد الشمس القادم من منطقة البحر الأسود، في حين ساهم أيضًا تدني أسعار النفط الخام في تراجع هذا المؤشر الفرعي.