الخميس 28 مارس 2024 مـ 09:05 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المعادلة الصعبة في مهرجان صناعة الدواجن الأول في مصر والشرق الأوسط .. 242 شركة بدلا من 680 في 2019 .. والجديد .. ثنائي فوسفات الكالسيوم DCP من ”إيفر جرو”

”أجرينا 2022”: منصات أقل وزوار متخصصون يرفعون المؤشر المعنوي للمنظمين والعارضين

الدكتور صلاح مصيليحي يرحب بوفد أجنبي داخل قاعات معرض أجرينا 2022
الدكتور صلاح مصيليحي يرحب بوفد أجنبي داخل قاعات معرض أجرينا 2022
القاهرة

وصف خبراء صناعة الدواجن المصرية الدورة الحالية من معرض "أجرينا 2022"، بأنها فاقت التوقعات من حيث عدد الزوار وطبيعتهم، على الرغم من العدد القليل للعارضين، الذي يُقدّر بنحو 30% فقط من عدد العارضين في دورته الأخيرة السابقة في 2019، حيث لم يفتتح دورتي 2020 و2021، بسبب جائحة "كورونا".

المشاركون في معرض أجرينا 2022

وقال عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لموقع "الأرض"، إن المعرض شهد انسحابات عديدة من الشركات الكبرى المتخصصة في صناعة الدواجن، هذه الدورة، وذلك بفعل الحالة المتردية التي وصلت إليها صناعتهم، كنتيجة طبيعية لأزمة خامات الأعلاف، وانهيار أسعار المنتجات الداجنة (لحم تسمين وبيض مائدة).

وأوضح الخبراء أن المعرض شهد هدوءا شديدا مع ساعات الافتتاح الأولى، حيث قص الشريط الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس إدارة جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية، "لكنهم فوجئوا بإقبال جيد بعد الثانية عشرة ظهرا".

طبيعة زوار معرض أجرينا 2022

ووصف الخبراء في تصريحهم لـ "الأرض"، أن طبيعة الزوار أثلجت صدور العارضين الذين ساءت روحهم المعنوية في الصباح الباكر، بسبب الإقبال الضعيف، "لكن أفواج الزائرين التي بدأت تتوافد على المعرض كانت تضم المتخصصين في صناعة الأعلاف، وكبار المربين، وأصحاب مصانع المركزات وإضافات الأعلاف" ما أعاد مؤشر الحالة المعنوية للتصاعد تدريجيا حتى وصل إلى درجة "مُرْضية".

ووفقا للخبراء أنفسهم، شهد المعرض في يومه الثاني (اليوم الجمعة 14 أكتوبر 20222)، إقبالا كبيرا، أعاد الثقة من جهة العارضين في أهمية المعرض، الذي يمثل الأول من نوعه كتظاهرة تسويقية متخصصة في تسليط الضوء على صناعة الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، سواء في مصر أو الشرق الأوسط، ويستهدف نقل تكنولوجيا دول العالم المتقدم في هذه الصناعة إلى المنصات التسويقية المصرية.

أسباب توقف معرض أجرينا عامين

من جهته، قال محمد الصوفي مدير عام معرض "أجرينا"، إن توقف المعرض دورتين متتاليتين في 2020 و2021 بسبب جائحة "كورونا"، تسبب في تراجع نسبة مشاركة العارضين، "إضافة إلى ما سببته أزمة صناعة الدواجن الحالية في ظل الحرب الروسية ـ الأوكرانية، وهو ما يفسر تراجع المشاركة من 680 شركة في دورة 2019 إلى 242 شركة فقط في الدورة الحالية 2022".

وأوضح الصوفي في تصريح خاص لموقع "الأرض"، أن الظروف الاقتصادية للصناعة ساهمت في أن يكون الزائر لمعرض "أجرينا" هذا العام، مهتما بصناعة الدواجن فقط، أي أنه ليس زائرا عاديا، أو "مجرد متفرج".

صورة تذكارية للدكتور صلاح مصيلحي واللواء الحسين فرحات وعدد من منسوبي جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية

وتضم قائمة أبرز العارضين في "أجرينا 2022": شركة "إيفر جرو ـ قسم أغذية الإنتاج الحيواني"، وشركة بيوكيم إيجبت، مجموعة "آي بي سي"، وشركة المجد للأعلاف، وشركة جراند لتصنيع أعلاف الأسماك، كما يشارك هذا العام عارضون ووفود زائرة من 15 دولة عربية وأجنبية، منها: فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، تركيا، ليبيا، السودان، الأردن، واليمن.

زوار لمعرض أجرينا 2022 يشاهدون عرضا للأحواض السمكية التي يعرضها جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية

وأضاف الصوفي أن إدارة المعرض عمدت تسهيل إجراءات التسجيل والدخول من بوابات صالات المعرض المقام في مركز المعارض والمؤتمرات الدولية ـ محور المشير ـ القاهرة الجديدة، مشيرا إلى أن دورة 2023 سوف تشهد تفعيل التسجيل الإلكتروني من موقع "أجرينا" على الإنترنت، وذلك لتلافي التكدس والزحام على بوابات الدخول.

جديد معرض أجرينا 2022 .. ثنائي فوسفات الكالسيوم DCP من "إيفر جرو"

وأشار الصوفي إلى أن دورة 2022 من معرض أجرينا تميزت بإطلاق الجديد في صناعة أعلاف الدواجن المصرية، المتمثلة في طرح أحد أهم المكونات العلفية من شركة "إيفر جرو"، الرائدة في تصنيع الأسمدة، "وذلك ليكون المنتج الوحيد المصري الذي يوفر عنصري الكالسيوم والفوسفور لأعلاف الدوجن، بعد أن كانت مصر تعتمد اعتمادا كليا على توفير هذا المُنتَج بالاستيراد من الخارج".

سبب غياب وزير الزراعة عن افتتاح معرض أجرينا 2022

يذكر أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير كان قد كلف الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس إدارة جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية بافتتاح معرض أجرينا 2022، حيث قص شريطه أمس، وذلك لارتباط الوزير بزيارة إلى روما، حيث ناقش العديد من قضايا الأمن الغذائي مع مسئولي منظمة الفاو.

اللواء الحسين فرحات يستع إلى شرح مفصل عن أهمية أجهزة قياس جودة المياه في المعرض

ورافق مصيلحي في افتتاح "أجرينا 2022" اللواء أركان حرب الحسيني فرحات المدير التنفيذي لجهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية، حيث شارك الجهاز بجناح استعرض فيه الأحواض السكنية، إضافة إلى أجهزة قياس جودة المياه والأعلاف.

د. مصيلحي واللواء فرحات يستمعان إلى شرح من أحد مسئولي المركز الإقليمي للرقابة على الأغذية والأعلاف

كما شهد المعرض مشاركة المركز الإقليمي للرقابة على الأغذية والأعلاف، التابع لمركز البحوث الزراعية، حيث استعرض مسئولوه دور المركز في الرقابة على جودة الأغذية، والأعلاف الحيوانية والداجنة والسمكية، حيث يملك الآليات والكوادر البشرية والتكنولوجية التي تعينه على سحب العينات من مصانع الأعلاف ومتاجر توزيعها، وذلك لتحليلها، وإصدار التقارير الخاصة بجودتها، وتقدير السموم الفطرية، ومصادر البروتين فيها، ومدى الالتزام بالمعادلات الصحيحة للتركيبات العلفية التخصصية، حيث يمتلك الحق وفقا للائحة إنشائه في إغلاق المصانع ومحلات توزيع الأعلاف المخالفة، في حالة الوقوف على أي أعلاف غير مطابقة للاشتراطات الصحية التي يجب أن تلتزم بها الأعلاف الحيوانية والداجنة والسمكية.