الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 04:10 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ بمركز بحوث الصحراء يكشف أبرز الحلول لمشاكل التغيرات المناخية

أكد الدكتور ياسر عبد الحكيم الأستاذ المساعد بمركز بحوث الصحراء، والمستشار العلمي لمشروع مستقبل مصر، معاناة المزارعين من مخاطر التغيرات المناخية، وآثارها السلبية على إنتاجية كافة المحاصيل الزراعية، لذلك يبحث الجميع عن طوق النجاه لمواجهة هذه المخاطر.

وأوضح عبد الحكيم خلال تصريحات له، أبرز الحلول التي يسعي المزارعون لاتباعها لمواجهة الآثار السلبية الناجمة عن التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن اهم هذه الحلول تتمثل في الزراعة داخل الصوب الزراعية والبيوت المحمية، لما ينتج عنها من مكاسب في الإنتاج والجودة التي تعود على المزارعين بالربح الوفير.

- أهمية الصوب الزراعية والبيوت المحمية

وكشف الدكتور ياسر عبد الحكيم، خلال حديثه على أهمية الصوب الزراعية والبيوت المحمية، مشيرا إلى أنها توفر بيئة صالحة لإتمام عمليات نمو النبات دون وجود أي مشكلات ، كما أنها تعد ستارًا فاصلًا ودرعًا حاميًا ضد الظروف المناخية والبيئية المعاكسة، التي تؤثر سلبا على المحاصيل المزروعة في الحقول المفتوحة.

وأشار عبد الحكيم إلى أهمية البيوت المحمية حيث تعمل علي انخفاض درجات الحرارة خلال الليل بمتوسط 5 درجات مئوية على الأقل، وهذا يساعد النبات على التنفس بشكل مناسب، بينما تخفض الصوب الزراعية حرارة الجو والبيئة المحيطة بالمحاصيل، وذلك يساعد علي توفير الطاقة الداخلية للمحصول، مما يساعد على الوصول لحصاد قوي وإنتاجية عالية.

موضوعات متعلقة