الخميس 25 أبريل 2024 مـ 11:23 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرز توصيات المؤتمر الأقتصادي لتحفيز القطاع الزراعي

النشاط الزراعي في أولوية القطاعات الأقتصادية ذات الأولوية للدعم خلال المرحلة المقبلة وذلك بوضع توصيات تستهدف تحفيز الأقتصاد المصري.

وذكر الدكتور ضياء رشوان نقيب الصحفيين في الجلسة الختامية التي يحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي تلك التوصيات وفيما يتعلق بالقطاع الزراعي أوصى بإصلاح منظومة التعاونيات والاتحادات المرتبطة بالنشاط الزراعي من خلال إصلاح هيكلي ومؤسسي ومالي وإداري بمـا يـدعم قدرتها على القيام بدور أكبر في ملف الأمن الغذائي (تسويق تعاوني- مستلزمات إنتاج - زراعات تعاقدية إرشـاد زراعي - تجميعات زراعية، الخ).

كذلك إيجاد خطوط نقل سريع لتمكين الصادرات الزراعية الطازجـة مـن النفاذ إلى الأسواق المستهدفة باعتبار هذه المنتجات سريعة التلف مع التركيز علـى الخطوط التي تمثل أهمية نسبية ولها وزن نسبي في حجم الصادرات الزراعية.

وفيما يتعلق بالسياسة النقدية يتم العمل على استمرار خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي وإطالة أجل السداد، والاستمرار في تحقيق فائض أولى لتعزيز قدرة الدولة على سداد التزاماتها.

كذلك أوصى المؤتمر بسرعة الوصول إلى اتفــاق مع صنـــدوق النقــد الدولي، مع أهمية مرونة سعر الصرف ليعكس ديناميكيات السوق من العرض والطلب كأداة لامتصاص الصدمات الخارجية، والعمل على تفعيل سوق المشتقات للعملة والعقود الآجلة كأداة تحوط ضد مخاطر تذبذب سعر الصرف، مع إصدار مؤشر للجنيه المصري مقومًا ببعض العملات لأهم الشركاء التجاريين والذهب.

موضوعات متعلقة