السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:02 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سويلم: التمويل كلمة السر فى تنفيذ مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية

شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري فى جلسة "مجلس المياه الآسيوى" والذى تم تنظيمه بالجناح الكورى الجنوبى ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP27 .

وفى كلمته خلال الجلسة توجه الدكتور سويلم بالتحية لدولة كوريا الجنوبية، مشيراً لما تتمتع به من قدرات تكنولوجية متقدمة فى مجال المياه والتى يمكن نقلها لمختلف الدول وخاصة الدول الإفريقية.

وأكد على أن التعامل مع تحديات المياه يستلزم الاعتماد على التكنولوجيا والبحث العلمى لإدارة المياه بطرق متطورة، وتعظيم العائد من وحدة المياه في إنتاجية الغذاء، وهو ما يتطلب تحقيق التعاون وتبادل الخبرات بين مختلف دول العالم، والتوسع في استخدام نظم مائية وزراعية أكثر مرونة وملائمة للتغير المناخي.

وأشار سويلم إلى توافر الحلول المطلوبة للتعامل مع التحديات المائية، "لكن الأمر يتطلب تحويل هذه الحلول إلى مشروعات تنفذ على أرض الواقع، وهو ما نسعى لتحقيقه من خلال فعاليات المياه بمؤتمر المناخ الحالى"، مضيفاً أن التمويل هو كلمة السر فى تنفيذ مشروعات التكيف، وهو ما يستلزم زيادة مشاركة القطاع الخاص فى تمويل مشروعات المياه.

وأوضح سويلم أن مبادرة التكيف تهدف للعمل على تحسين إدارة المياه، وتعزيز التعاون فى مجال التكيف، وتعزيز الترابط بين المياه والعمل المناخي، مشيراً إلى أن هذه المبادرة تم إعدادها بالشراكة مع منظمة الأرصاد العالمية وغيرها من الشركاء الدوليين.