الأرض
السبت 15 يونيو 2024 مـ 06:21 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري: متابعة سير العمل بـ ”مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية” والذى أنشأته مصر بالعاصمة الكونغولية كينشاسا

التقي الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بإيف بازاييبا ماسودي نائبة رئيس الوزراء ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة الكونغولية.

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بلقاء ماسودى مشيراً لعلاقات التعاون القوية التى تربط بين البلدين الشقيقين ، وحرصه على مواصلة تبادل الرؤى وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

ومن جانبها عبرت ماسودى عن سعادتها بلقاء الدكتور سويلم ، متوجه بالدعوة لسده لزيارة جمهورية الكونغو الديموقراطية ، كما أعربت الوزيرة الكونغولية عن دعمها لمبادرة التكيف في قطاع المياه والتي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ ، مبدية الرغبة في استفادة بلادها من المشروعات التي سيتم تنفيذها مستقبلاً تحت مظلة هذه المبادرة.

وتم خلال اللقاء إستعراض تقدم سير العمل فى مكونات بروتوكول التعاون الفني الموقع بين مصر والكونغو الديمقراطية والذى يمتد حتى عام 2027 ، والذى يتم من خلاله تنفيذ العديد من المشروعات التنموية بدولة الكونغو الديمقراطية من خلال منحة مصرية.

كما تم التباحث حول التقدم المحرز في المشروعات الجارى تنفيذها بدولة الكونغو في مجالات حفر الآبار الجوفية التي تعمل بالطاقة الشمسية وتبادل الخبرات في مجال الزراعة والري من خلال تجربة تطبيق نظم الري الحديث علي قطعة أرض بمساحة ١٠٠٠ هكتار تم تحديدها من قبل الجانب الكونغولي ، كما تم التباحث حول التعاون في مجال التدريب وبناء القدرات للمتخصصين من الجانب الكونغولى.

كما تم متابعة سير العمل بـ "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية" والذى أنشأته مصر بالعاصمة الكونغولية كينشاسا لدراسة ومتابعة التغيرات المناخية فى الكونغو والذى يهدف لحماية المواطنين فى الكونغو من العديد من الكوارث المناخية والفيضانات المفاجئة.

موضوعات متعلقة