الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 02:19 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن مهرجان العسل المصرى.. من 24 إلى 28 نوفمبر

ينطلق مهرجان العسل المصرى، بنسخته الخامسة، بأرض المعارض بمدينة نصر، وذلك خلال الفترة من 24 نوفمبر إلى 28 من نفس الشهر الجاري، وذلك بمشاركة 100 شركة ونحال.

ويستهدف مهرجان العسل فى دورته الجديدة دعم صغار النحالين والتعريف بمنتجاتهم، وذلك في ظل وصول صادرات القطاع السنوية إلى 1.8 مليار جنيه، طبقا لاتحاد النحالين العرب.

وسجل صادرات قطاع العسل المصرى السنوية نحو 1.8 مليار جنيه موزعة ما بين تصدير مليون و300 ألف طرد / خلية بقيمة 1.5 مليار جنيه (65 مليون دولار) فضلا عن 307 ملايين جنيه منتجات اعسال معلبة (12.8 مليون دولار).

وتعد صناعة النحل من الصناعات التى لها مردود اجتماعى واقتصادى حيث يعمل بهذا القطاع ما يقارب 25 ألف أسرة دخلها الوحيد هو تربية النحل وتمتلك مصر ما يقارب 2 مليون خليه نحل تنتج ما يقارب من 15 ألفا إلى 20 ألف طن عسل سنويا يصدر منها %20 منها للتصدير للخارج.

وتتركز صادرات العسل المصرى فى دول الخليج والأردن ولبنان وليبيا والجزائر، ويتم حاليا بحث فتح السوق الأوروبية أمام منتجات النحل والعسل المصرى.

من جانبه، أكد فتحى بحيرى رئيس اتحاد النحالين العرب والمشرف على المهرجان فى تصريحات صحفية أنه سيتم خلال المهرجان فى الدورة الخامسة، تزويد مربو النحل بماكينات جمع لتعبئة العسل صناعة المانية، وأيضا إتاحة التواصل الجماهيرى بين النحالين والزوار لمعرفة متطلباتهم وأخيرا إقامة مكان بالمعرض مخصص للنحال الصغير لدعم تواصل الاجيال، وذلك لأول مرة، حيث ان الدورات السابقة لم تشهد تلك الانشطة.

وأشار إلى أن مهنة إنتاج العسل توفر مجالات لتشغيل قطاعات أخرى مثل ورش تصنيع الخلايا الخشبية والمداخن والتنكات وملابس النحالين وشركات تصنيع اللقحات ومصانع انتاج عبوات تعبئة العسل الزجاجية وغيرها.

وأضاف ان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، تشجع فعاليات مهرجان عسل النحل المصرى، وذلك في ظل اهتمام الدولة المصرية بربط النحالين بالأسواق، وفى فتح أسواق جديدة للنحل المصرى تشجيعا للصادرات المصرية من النحل أو منتجات عسل النحل.

وذكر رئيس اتحاد النحالين العرب أن مهرجان العام الحالى تم نقله من حديقة الأورمان إلى أرض المعرض بمدينة نصر لتوسيع القاعدة الجماهيرية للمهرجان وجذب شرائح جديدة مضافة إلى جماهيره المعتادة.

ونوه «بحيرى» فى تصريحات سابقة له أن المهرجان سيشهد تكثيفا للحملات الإرشادية بالاشتراك مع قطاع الإرشاد الزراعى للتوعية بأهمية النحل ومنتجات العسل، وخدمة صغار النحالين من خلال عرض أحد أدوات ومعدات النحل المستوردة من الخارج بأسعار مناسبة للنحالين.

وأتم رئيس اتحاد النحالين العرب، حديثه ثائلاً، أن المهرجان سيساهم فى مساعدة منظومة النحل، بالاستفادة فيما يتعلق بزيادة إنتاج مصر من عسل النحل أو من خلال الاستفادة بأدوات النحل.