السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:31 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

رغم التحديات والأزمات.. تعرف على أسباب ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية

قال الدكتور علي عبد المحسن مدير معهد الاقتصاد الزراعي بمركز البحوث الزراعية، أن المنتجات الزراعية المصرية، تمثل أحد أعمدة الاقتصاد وذلك نتيجة التوسع في الصادرات إلى الدول الأجنبية، موضحا انه خلال الفترة الماضية رغم ان العالم مر بأزمات عديدة ومتنوعة، مثل أزمة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية، التغيرات المناخية، الا انه يوجد زيادة ملحوظة في حجم الصادرات الزراعية المصرية.

وأوضح عبد المحسن خلال تصريحاته على قناة مصر الزراعية، أن روسيا وأوكرانيا يمثلان 30% من حجم الصادرات العالمية، مشيرا إلى أن روسيا هي المصدر الاساسي للأسمدة التي تعد أحد أهم مستلزمات الإنتاج الزراعي، وأن مصر أحد أهم المنتجين للأسمدة الأزوتية وعلي الرغم من ارتفاع أسعار الأسمدة عالميا الان انه يتم توفيرها للمزارعين بأسعار رمزية مقارنة بالسعر الاساسي.

أسباب ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية

أكد عبد المحسن، خلال حديثه ان مصر استطاعت ان تزيد من حجم صادراتها من المنتجات الزراعية، على الرغم الأزمات التي واجهتها، وذلك بسبب العمل على عدة نقاط مختلفة وتتمثل في الاتي:

- حيث تمكنت من فتح أسواق جديد أمام الصادرات الزراعية المصرية، فقد تم فتح أكثر من 45 سوق جديد أخرها السوق الفلبيني.

- الحرص على رفع جودة المنتجات الزراعية مما أدى إلى دخول السوق الياباني، رغم اشتراطاتها الصارمة فيما يتعلق بالمنتجات الزراعية.

- تصدير السلع غير التقليدية مثل زهور القطف والنباتات الطبية والعطرية.

- العمل على زيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية، بدلا من تصديرها على هيئة منتجات طازجة، تم العمل على تصنيعها.

موضوعات متعلقة