الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 11:34 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شهادة ”طبيعي” شرط المشاركة في مهرجان عسل الأردن

عسل نحل ارشيفية
عسل نحل ارشيفية

طالبت نقابة النحالين الأردنيين، جميع منتجي العسل الراغبين في الاشتراك في "مهرجان العسل الوطني"، الالتزام بالتحليل، والانضمام إلى منظومة "تتبع العسل".

ووضعت النقابة للمشاركة في المهرجان، عدة شروط، هي:

1- يجب ان يكون النحال عضواً مسدداً في نقابة النحالين

2 - يجب ان يكون النحال مرخصاً لدى وزارة الزراعة

3 - كان آخر موعد لإحضار العسل البلدي للنقابة، مساء أمس السبت 19 من شهر نوفمبر الجاري.

4 - ضرورة تزويد النقابة بالمعلومات التالية عن العسل: وهي موقع المنحل وتاريخ القطف ونوع المرعى.

5 - دفع رسوم الفحص البالغة 70 دينار.

6 - في حال مطابقة العسل للمواصفة، من خلال الفحص، تتحمل النقابة نصف تكاليف الفحص.

7 - يتم تعبئة العسل ووضع الليبل الجديد الذي يحمل شعار نقابة النحالين الاردنيين، ووزارة الزراعة، وشركة ديكابوليس التي طورت نظام التتبع الخاص بالعسل.

8 - ستتحمل النقابة نصف تكاليف الليبل والبالغة 25 قرش ويتحمل النحال النصف الآخر 25 قرش للعبوة.

إنشاء محطات لإنتاج الملكات النقية وفقا للمعايير الدولية والمحلية:

أكد اتحاد النحالين العرب، على أهمية إنشاء محطات لإنتاج الملكات النقية وفقا للمعايير الدولية والمحلية في الإنتاج تعتمد على إنتاج أجود وأنقى السلالات النحلية بهدف إنتاج ملكات تلائم طبيعة المناخ بمصر والوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط مشيرا إلى أن تطوير صناعة النحل يتم من خلال عدد من المحاور تشمل تحديث منظومة إنتاج وتصنيع شمع الأساس لإنتاج أنقى وأجود أنواع شمع الأساس بغرض الاكتفاء الذاتي ولضمان جودة المنتج المستخدم بمختلف المناحل والتوسع في إنشاء مصانع متطورة لتعبئه عسل النحل بمصر.

أكد اتحاد النحالين العرب، في بيان له، أهمية التوسع في تصدير النحل للدول العربية بإعتبارها أحد أهم محاور تصدير النحل المصري للمنطقة وخاصة السعودية والإمارات ودول المغرب العربي، مشيرًا إلى أهمية دور الدولة في إعداد قاعدة بيانات تخدم النحالين المصريين في الوصول للأسواق الأفريقية بإعتبار القارة هدفا إستراتيجيا للدولة المصرية للتعاون مع الأشقاء الأفارقة.

وأضاف «النحالين»، أن أفريقيا هي كنز لصناعة عسل النحل خلال الفترة المقبلة، خاصة مع توافر الأعشاب والنباتات فيها، وتعدد المحميات الطبيعية التي تتجاوز أكثر من 3 الاف محمية بمختلف دول القارة، مطالبًا بضرورة التنسيق والتعاون مع البلدان الإفريقية لتحقيق هذه الأهداف، مع ضرورة إنشاء شركة مصرية تتخصص في تسويق منتجات نحل العسل المصري في هذه الأسواق خاصة لجميع أنواع حبوب اللقاح ومنها البرسيم والفول والذرة من خلال برنامج لإنتاجها وتصديرها إلى دول العالم للاستخدام في المجال الطبي والطب البديل والطب بالأعشاب.

ويلقى عسل النحل المصري إقبالا لدي المواطن الأفريقي وهو ما يساهم في زيادة الطلب عليه في ظل الميزة التنافسية لعسل النحل المصري من ناحية الجودة والسعرومن الضروري تعزيز التبادل التجاري مع الدول الأفريقية عبر تشجيع الاستثمار في مجال تصدير النحل للدول الأفريقية مع تسهيل دعم الحكومات لنمو الاستثمارات في هذا المجال المهم والواعد.

وأشار «النحالين»، إلى أن التصدير إلى الأسواق الأوروبية يحتاج إلى منظومة خاصة من ناحية جودة منتجات عسل النحل لضمان النفاذ إلى هذه الأسواق الهامة خاصة أن تلك البلدان تشترط نسب منخفضة للغاية من المبيدات وتحتاج إلى خبرة من جانب النحالين وشركات النحل بالشراكة مع الأجهزة الحكومية وخاصة الأرشاد الزراعي للتوعية بالممارسات الجيدة في تداول المبيدات خلال مراحل مكافحة الآفات التي تصيب المحاصيل حتي لا تؤثر على الثروة النحلية أو منتجات النحل.

وأوضح اتحاد النحالين العرب، أهمية التوعية المستمرة بين مختلف أطياف عناصر إنتاج عسل النحل وهي النحال والفلاح والجمعية وأجهزة المكافحة لإنتاج عسل عضوي «أورجانيك» خالي من المبيدات، مشيرا إلى ضرورة الاعتماد على العلاجات الطبيعية التي لا تؤثر على منتجات خلية نحل العسل.

وشدد «اتحاد النحالين» على ضرورة الاستفادة من الأبحاث العلمية في المراكز البحثية والجامعات وتطبيقها على أرض الواقع، وهو مطلب مهم اقتصاديًا، سيتم عرضه خلال فعاليات مهرجان عسل النحل المصري في نسخته الخامسة في أرض المعارض في مدينة نصر، مشيرا إلى أهمية دور الدولة في تشجيع هذه الأبحاث التطبيقية لخدمة النحالين وصناعة عسل النحل.

موضوعات متعلقة