الأرض
الجمعة 19 يوليو 2024 مـ 02:55 صـ 12 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

م. محمد محمود : تسكين الشركات للكتاكيت حلاً لتخطي فجوة الدواجن بالأسواق الأيام المقبلة 

صاحب مزرعة دواجن بالفيوم يكشف أسباب توقف بعض المربيين عن تسكين الكتاكيت

أوضح المهندس الزراعي محمد محمود، أحد أصحاب مزارع الدواجن بطريق الفيوم, أن بعض المربيين أحجمت عن تسكين الكتاكيت خلال الفترة السابقة، خاصة المربين الذين يتعاملون مع الشركات بطريقة الآجل، نتيجة ارتفاع تكاليف التربية.

وقال - في تصريحات خاصة لموقع الأرض، ان زيادة أسعار الأعلاف أدت إلى شراء المربي سعر طن العلف آجل، ولكن بزيادة 1500 جنيه للطن في نهاية الدورة، وبالتالي ازدادت نسبة الخسائر لمربي الدواجن, مشيراً إلى ان شريحة التعامل بالآجل في صناعة الدواجن تمثل 70% من شرائح المربيبن بجميع المحافظات .

توقعات أسعار الفراخ بالأسواق الأيام المقبلة

وتوقع صاحب مزرعة الدواجن, انخفاض كميات الفراخ بالأسواق الفترة المقبلة، حيث ان الدواجن المتوفرة بالأسواق حالياً بدأت دورة تربية للكتكوت بسعر 6.5 جنيه، إضافة إلى حقن لقاح بسعر 90 قرش، وارتفعت أسعار الفراخ الامهات حالياً من سعر 21 جنيهاً إلى 33 جنيهاً.

ويسجل سعر الأبيض من المزرعة 34 جنيهاً، ويرجع ذلك إلى تسكين بعض الشركات على رأسها الصحراوي للكتاكيت وتربيتها بمزارعهم الفترة السابقة، مما أدي إلى وقوع السوق وتوافد السماسرة على الشركات ومنافسة المربي نتيجة انحفاض سعر بيع الفراخ بالشركات عن المربي بفارق جنيه .

مربي دواجن : ارتفاع تكلفة فراخ البطاريات مقارنة بتربية الأرض

وقال المهندس محمد محمود، في حديثه لموقع الأرض, إن الفرخة تكلفتها 35 جنيهاً على المربي بطريقة البطاريات وتُباع للسمسار بسعر 34 جنيه من المزرعة مما يؤدي إلى خسائر في نهاية دورة التربية بين 10 إلى 20 ألف جنيه للنظام المغلق، مقارنة بخسائر تربية الدواجن بالأرض التي تبلغ 37 ألف جنيه, نتيجة ارتفاع أسعار الأساليب المختلفة كاحتياجات للتربية.

وواصل: تتكلف تربية التدفئة 2 جنيه للمربي بالبطاريات مقابل 4.5 جنيه للأرض , بجانب ارتفاع تكلفة التدفئة خلال الشتاء المقبل فضلاً عن زيادة تكاليف الأدوية البيطرية لمتطلبات السبلة والامونيا والنشادر وتوفير مضادات للسموم وموسعات للشعب لعلاج الدواجن من الأمراض مع تكلفة سعر النشارة التي تصل إلى 10000 جنيه للعنبر الأرض بالإضافة تكاليف الى اهدار العلف .

صاحب مزرعة الدواجن : من المتوقع حدوث فجوة في السوق الأيام المقبلة

وأشار المهندس الزراعي محمد محمود إلى حتمية حدوث فجوة عن قريب في صناعة الدواجن, وتأخر حدوثها الآن يرجع إلى تأخر تسكين المربيين للكتاكيت بالعنابر وارتفاع أوزان الدواجن المتوفرة بالأسواق حالياً حيث يبلغ متوسط وزنها بين 2600 كجم أو 2700 كجم , وبالتالي قد تؤثر على السوق بارتفاع أسعار الدواجن نتيجة انخفاض الكميات وإذا سكنت شركات الكتاكيت للدواجن بمزارعها لم تحدث الفجوة في الدواجن الفترة المقبلة لأن المعروض لن يتأثر.

وأتم حديثه قائلاً، ان جمعية تطوير صناعة الدواجن من الصعب منعها لوجود السماسرة في مصر إلا إذا كانت منظمة قادرة على التواصل مع جميع المربيين .