السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:22 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

ثروت الزيني يكشف سبب تخطي أسعار العلف لحاجز الـ 20 ألف جنيه بعد إفراجات اليوم

رئيس شركة الشرق للأعلاف : الكميات المفرج عنها تمثل 40% من احتياجات صناعة الدواجن الأسبوعية


بعد إعلان وزارة الزراعة صباح اليوم في بياناً لها عن الإفراج عن 84 ألف طن من خامات الأعلاف تشمل الذرة الصفراء والصويا, لاحظ مربو الدواجن زيادة سعر طن علف الدواجن ليكسر حاجز الـ 20 ألف جنيه , مما يضع علامات استفهام حول تلك الكميات المفرج عنها ويثير جدل المربيين لماذا يرتفع سعر العلف بعد الإفراج عن الصويا والذ رة بساعة مباشرة , وذلك ما يوضحه موقع الأرض في السطور التالية.

أوضح الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن ,في تصريحات خاصة للأرض, أن كميات خامات الأعلاف المُفرج عنها أقل 60% من استهلاك تربية الدواجن مما يشير إلى عجز يؤدي إلى ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق ويشجع على خلق السوق السوداء, فضلاً عن تخطى سعر طن الذرة الصفراء اليوم 12500 جنيه ويبلغ سعر طن الصويا 30000 جنيه .

كما أشار نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن, إلى إن احتياج مصر 900 ألف طن شهرياً وذلك ما وضحه الاتحاد لرئيس الوزارء باجتماع 16 أكتوبر ويفترض الإفراج منذ ذلك الوقت عن مليون و400 ألف طن كحد أدني وبالتالي يؤدي إلى عجز في توفير الخامات للمصانع .

وقال الدكتور ثروت الزني , أن إنتاج مصر المحلي من خامات الإنتاج يتراوح بين 10% إلى 12% فقط من حجم الاستهلاك , ولابد من حل الأزمة لتجنب المخاطر من تقلص صناعة الدواجن .


ومن جانبه أضاف الدكتور محمد الشافعي خبير صناعة الدواجن , إن العرض من خامات الأعلاف بالأسواق قليل نتيجة ان الإفراجات كميات بسيطة لا تناسب الاستهلاك المحلي لصناعة الدواجن وبالتالي ترتفع أسعار العلف والدواجن في الأسواق , ويحتاج ذلك إلى تدخل الجهات الرقابية وحماية المستهلك للوقوف على تلك الأسعار .

وقال حادة ابراهيم رئيس شركة الشرق للأعلاف, إن الكميات المفرج منها عن الذرة والصويا اليوم والتي أعلنتها وزارة الزراعة تمثل 40% من إحتياجاتنا الأسبوعية , كما تحتاج صناعة الدواجن 20 ألف طن من الذرة الصفراء و13 ألف طن من الصويا , وأقل من ذلك الكميات يجعل السوق السوداء متحكم في الأسعار .