الجمعة 24 مايو 2024 مـ 04:23 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

س وج ..رش المانجو بالنحاس.. الطريقة والوقت والفوائد

لديَّ شجرة مانجو وحيدة، فهل يمكن أن أرشها بهيدروكسيد النحاس الثنائي، أو كوبر بلس 2 ، وكم أعطيها بالجرام في كم لتر ماء، ومتى أفضل زمن للرش، وما الطريقه التي أستخدم بها محلول الرش؟

** ضياء الدين الصافي مصطفي (السودان)
………………………
جواب "الأرض":
عزيزي: أي مركب نحاس، يمكن إضافته إلى محلول الرش بمعدل لا يزيد على 1.5 جرام / لتر ماء.
فإذا كانت الشجرة ذات حجم كبير، يمكن استخدام رشاشة ظهرية (20 لتر)، وملئ نصفها بالماء فقط، ثم تضع فيها 15 جراما من هيدروكسيد النحاس، ثم تغسل الشجرة بالمحلول.
* يفضل أن تضيف أي زيت معدني شتوي بمعدل 10سم مكعب إلى كل لتر ماء، مع هيدروكسيد النحاس
** أي يجب إضافة 100 سم مكعب زيت + 15 جم من هيدروكسيد النحاس إلى 10 لترات مياه، مع التقليب الجيد لضمان الإذابة وتجانس المحلول قبل الرش.
* أما بخصوص الوقت: يجب أن يتم الرش بعد تقليم الشجرة، وإزالة التكتلات الزهرية منها - إن وجدت، مع حرقها بعيدا عن موقع نمو الشجرة، على أن يتم الرش صباحا قبل الحرارة الشديدة، أو قبل الغروب في الجو اللطيف.
* يذكر أن للنحاس فوائد كثيرة للنبات، إذ يساعد على تكوين اللجنين والأوعية الخشبية، وبالتالي يرفع مقومة النبات للفطريات، كما أن الأيون ثنائي التكافؤ CU++، يُمتَص بسهولة داخل جراثيم الفطريات حتى يصل إلى تركيز الجرعة السامة، فيذيب بروتوبلازم خلية الفطر.
ويدخل النحاس في تركيب الإنزيمات، والكلوروفيل، وجزيء البروتين، اذا يسهل امتصاصة في وجود الأحماض الأمينية، ويرفع من مناعة النبات بشكل عام، كما يحد من تكوين الأزهار أحادية الجنس أو المذكرة تحديدا، ويزيد من حيوية حبوب اللقاح في الأزهار الخنثى، وبالتالي يفيد في زيادة عقد الثمار.